قرر المستشار أحمد الشاذلي رئيس محكمة القضاء الإداري، تأجيل الدعوى المقامة من المحامية الحقوقية عزيزة الطويل، للمطالبة ببطلان قرار شركات المحمول بمنع المكالمات الصوتية، عبر : «سكايب» و«واتس اب» وغيرها من التطبيقات المجانية، لجلسة 20 نوفمبر ، وذلك للنظر في التقرير الفني المقدم من جهاز تنظيم الاتصالات المصرية.
وبرر المحامي الحاضر عن جهاز تنظيم الاتصالات، إن الجهاز قرر منع المكالمات الصوتية عبر تطبيقات الهواتف الذكية، لأنها تشكل خطرا على أمن الدولة المصرية، مؤكدا أن ذلك النوع من المكالمات يستحيل مراقبته أو تعقبه.
وردت المحامية عزيزة الطويل بأن العديد من المواطنين قد تضرروا خلال الفترة الماضية، جراء حظر المكالمات الصوتية عبر هذه التطبيقات، حيث إنها أصبحت وسيلة للتواصل عبر الدول المتباعدة.
واستكملت قائلة أن “شركات المحمول بمصر تفرق بين مستخدمي الهاتف المحمول ومشتركي خدمة الأنترنت لديها من خلال أجهزة الكمبيوتر، في إجراء المكالمات الصوتية عبر هذه التطبيقات”، موضحة أنها “تمنعها على مستخدمي الهواتف الذكية، وتتيحها لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر وهذا يصب في مصلحة تلك الشركات لتجبر المستخدمين على الاشتراك لديها”.