قال محمود فؤاد رئيس المركز المصري للحق في الدواء، إن وزارة الصحة سترفع بدءًا من الغد الخميس، أسعار ألبان الأطفال المدعمة من وزارة الصحة، بالإضافة إلى رفع أسعار الألبان غير المدعمة.
وكتب فواد على حسابه الرسمي على فيسبوك "غدًا صرف ألبان الأطفال المدعمة بمنافذ وزارة الصحة ومراكز الأمومة والطفوله للمواليد سن يوم إلى ٦شهور بسعر 5 جنيه بدلاً من 3جنيه".
وتابع "ألبان المواليد من سن ٦ أشهر إلى أكبر بسعر 26 جنيه بدلاً من 18"، بالإضافة إلى رفع أسعار الألبان الغير مدعمة من 15٪ إلى 30".
ومن جانبها أكدت الدكتورة هالة الماسخ مدير إدارة الرعاية الأساسية بوزارة الصحة، في تصريحات صحفية أن الوزارة تتجه إلى إعادة هيكلة منظومة دعم ألبان الأسعار، مشيرة إلى أن الألبان التي يبلغ سعرها 18 جنيه ستصل إلى 25 جنيه.
تأتي تلك الزيادة بعد ساعات قليلة من تصريحات الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان، صباح اليوم الأربعاء، أثناء مركز صحة "النزهة" بمصر الجديدة، وذلك لمتابعة تطبيق منظومة ميكنة صرف ألبان الأطفال المدعمة‪ .
وأكد وزير الصحة أن الدولة تدعم ألبان الأطفال بديلة لبن الأم بمبلغ 450 مليون جنيهًا سنويًا، مضيفًا "استطعنا شراء 18 مليون عبوة هذا العام، واشترطنا قبل طرح المناقصة أن تكون أوروبية المنشأ وبالفعل هناك نوعان، أحدهما فرنسي والآخر سويسري وهما أفضل الأنواع عالميًا".
وأوضح "راضي" أنه يتم الآن صرف الألبان عن طريق بطاقة ذكية تحتوي على اسم الطفل وولي الأمر والرقم القومي لكليهما، وذلك للتحكم في عملية توزيع وصرف الألبان المدعمة لضمان وصول الدعم إلى مستحقيه.