نظمت هيئة قناة السويس، اليوم الأربعاء، ورشة عمل حول اضطراب فرط الحركة وتشتيت الانتباه لدى الأطفال، حاضرت فيها الأستاذة الدكتورة علوية عبد الباقي أستاذ طب نفسي الأطفال بجامعة عين شمس، وذلك بمركز التدريب البحري والمحاكاة التابع للهيئة بالإسماعيلية.

تأتي الورشة في إطار الاستعداد لبدء فعاليات المؤتمر الطبي الثالث لطب الأطفال والذي سيعقد غدًا الخميس في الفترة من 1- 3/9/2016 على مدار ثلاثة أيام بمركز المحاكاة والتدريب البحري بالإسماعيلية تحت عنوان "مناقشة القضايا الطبية التطبيقية لطب الأطفال وحديثي الولادة".

في البداية عبر الدكتور ممدوح ترك رئيس قسم الأطفال بمستشفى هيئة قناة السويس، رئيس مركز هيئة قناة السويس للأطفال ذوي القدرات الخاصة، عن سعادته البالغة لعقد هذه الورشة التي تسبق انعقاد المؤتمر الثالث للأطفال في ضيافة هيئة قناة السويس تحت رعاية الفريق مُهاب مميش.

وأكد "ترك" أن هذا المؤتمر يعتبر حلقة وصل بين الأطباء والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين وأولياء أمور الأطفال ذوي القدرات الخاصة، حتي يتم نقل الخبرات العلمية ومواكبة أحدث التطورات البحثية فيما يتعلق بطب الأطفال.

ومن جهتها قالت الأستاذة الدكتورة عُلوية عبد الباقي، أستاذ طب نفسي الأطفال بجامعة عين شمس، إن عقد المؤتمر يُعد فرصة للتواصل وتبادل الخبرات، للوقوف على آخر مستجدات علاج ورعاية الأطفال ذوي القدرات الخاصة.

وأوضحت أن الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة وتشتييت الانتباه، والذي يعرف اختصارًا بـ ADHD يمكن التعامل معهم طبيًا من هذا الاضطراب كلما كان اكتشافه مبكرا قبل بلوغ السابعة، مشيرة إلى أن العامل الوراثي هو أكثر الأسباب المسببة لهذا الاضطراب.

كما شددت عبد الباقي على ضرورة توفير بيئة مناسبة للتخفيف من حدة الاضطراب ونشر ثقافة التعامل معه والتعريف بأعراضه لدى الأمهات حتي يستطعن تفهم حالة أبنائهن والتعامل معهم بأسلوب علمي وطبي للمساهمة فى تحسن حالتهم.

ومن المقرر أن تبدأ فاعليات المؤتمر الثالث للأطفال غداَ الخميس حتى السبت المقبل، بعنوان "مناقشة القضايا الطبية التطبيقية لطب الأطفال وحديثي الولادة" تحت رعاية الفريق مُهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، ورئاسة الدكتور ممدوح ترك رئيس قسم الأطفال، ورئاسة شرفية للدكتورة سناء يوسف أستاذ طب الأطفال بجامعة عين شمس.