وقع اليوم الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات مع الشركة المصرية للاتصالات بمقر الجهاز بالقرية الذكية تراخيص انشاء وتشغيل شبكات الجيل الرابع للتليفون المحمول بقيمة 7.08 مليار جنيه، وذلك بحضور المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وقيادات الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ومجلس إدارة وقيادات الشركة المصرية للاتصالات.

وأوضح المهندس مصطفى عبد الواحد، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، أن الترخيص الجديد يسمح للشركة المصرية للاتصالات بتقديم خدمات الجيل الرابع بمجرد جاهزيتها ، باستخدام تردداتها الجديدة وتقديم خدمات الجيل الثاني والثالث عن طريق التجوال المحلي مع الشركات الحالية.

وتتيح تكنولوجيا الجيل الرابع تقديم سرعات الانترنت العالية بسرعة تصل إلى 100 Mbit وحتى 1 GBit ، كما تتيح تقديم خدمات الاتصالات الصوتية والمرئية عبر الإنترنت IP بطريقة أفضل، كما تتيح سرعات عالية لتحميل الفيديو وعمليات إرسال واستقبال الملفات الصوتية والمرئية، بحيث يتم مشاهدة الفيديوهات بجودة عالية جدًا دون تقطيع أو تباطؤ.

وتتيح هذه التكنولوجيا خدمات الحكومة الالكترونية بحيث تستطيع مختلف الجهات الحكومية تقديم خدماتها إلكترونيا، بحيث يحصل المواطن علي الخدمة من خلال الموبايل أو الإنترنت دون التزاحم في المكاتب الحكومية، كما تتيح إنشاء المدن والمنازل الذكية التي تدار الكترونيا.

كما تتيح التكنولوجيا الجديدة الألعاب الإلكترونية، من حيث إدخال أشكال ومفاهيم جديدة لها ، مع تطوير مزاياها بسرعات عالية، الأمر الذي سيسهم في صناعة الألعاب الرقمية، وتطبيقات الهواتف الذكية والإنترنت، وغيرها من الصناعات.