المهم أن يكون مالك السيارة لديه قدر كبير من الاهتمام والتركيز مع سيارته، ويلاحظ كل ما يطرأ عليها من متغيرات سواء متغيرات في الأداء أو أي علامات غريبة تظهر عليها أو أي أصوات تصدر منها.

ومن الأصوات التي تصدرها السيارة وتكون مصدر إزعاج لقائد السيارة وتكون مصدر خطر مع مرور الوقت أيضًا، هو صوت صفير أحد أحزمة “سير” الموتور، والتي غالبًا ما يكون حزام مروحة التبريد، والذي يصدر صوت صفير مع بداية دوران المحرك ويقل أحيانًا مع الوقت، وفي أوقات أخرى يتغير مستوى الصوت بالضغط على بدال الوقود، فيعلو وينخفض بحسب قوة الضغط.

ومن المعلوم أن حزام “سير” مروحة التبريد مصنوع من المطاط، في حين أن المحور الذي يتم تركيبه عليه مصنوع من المعدن، لذا فمع مرور الوقت بتآكل الحزام بسبب الحركة المستمرة والاحتكاك بينه وبين الجسم المعدني الذي يتم تركيبه عليه، إضافة لعوامل الجو، لذلك تزيد المسافة بينه وبين الجسم المعدني؛ مما يخلق مسافة بين الحزام والجسم المعدني ينتج عنها فارق في السرعة بينهما فيصدر صوت الصفير.

كيفية علاج صوت الصفير بالمحرك:

تأكد من أن المحرك لا يعمل، وقم بالضغط على الحزام من الأعلى فإذا كانت المسافة التي سيغطس بها أكبر من بوصة واحدة، فهذا يعني أن الحزام تعرض للتآكل وذلك لأنه لم يتم تغييره منذ فترة، وفي تلك الحالة سيتعين عليك تغيير الحزام الذي يتسبب في صدور صوت الصفير.

أما إذا كان العمق الذي سيغطس فيه الحزام داخل المحور المعدني الذي يتم تركيبه عليه بوصة واحدة أو أقل ففي تلك الحالة سيكون حل المشكلة أمرًا سهلًا، فقط ستقوم بإحضار قطعة كبيرة من الشمع، وبعد ذلك قم بوضع الشمع على السير أثناء دورانه، وحاول أن يصل الشمع إلى جوانب الحزام حتى يملأ الفراغ الذي يوجد بينه وبينه الجسم المعدني، قم بتشغيل محرك السيارة واجعل المحرك بعدها يستمر في الدوران؛ حتى يصل الشمع على طول الحزام.

في حالة ظهور الصوت مرة أخرى، يمكنك أن تقوم إعادة تلك العملية مرة أخرى بنفس الطريقة، وسيختفي الصوت تمامًا، ولن يظهر مجددا إلا إذا تآكل الحزام وحان موعد تبديله.