كد الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم ان الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية اوصاه بضرورة نقل تحيته للطلاب الاوائل في الثانوية العامة و الدبلومات الفنية.
وقال الوزير خلال حفل تكريم اوائل الثانوية العامة و الدبلومات الفنية ، ان الدولة حريصة على رعاية الموهوبين والمتفوقين ، ولذا أتشرف بتكريمهم و مصافحتهم اليوم بعد ان حققوا أعلى درجات التفوق ووصلوا لأعلى مراتب التكريم.
واضاف الوزير قائلًا : ان الوزارة لا تألوا جهدا في سبيل تحقيق تنمية النشء وغرس روح المواطنة والعدالة في نفوس الطلاب ، كما تلتزم الوزارة بالاعتراف بحق كل طفل في الحصول على فرص تعليم متكافئة ، وتسعى الوزارة لاكتشاف الموهوبين ورعايتهم للوصول لأعلى مراتب التفوق و الابداع بدليل افتتاحنا ٧ مراكز للموهوبين ، الى جانب ان الوزارة توسعت في انشاء ١١ مدرسة للمتفوقين في معظم محافظات مصر ، لتوفير فرص تعليمية متميزة للطلاب المتفوقين لاستكمال دراستهم في بيئة تعليمية غير تقليدية ، كما تعمل الوزارة على انشاء مركز دائم لتدريب معلمي العلوم و الرياضيات بأكاديمية المعلمين.
واوضح الوزير ان شهادة اتمام الدراسة الثانوية بنوعيها العام والفني تمثل ختاما لمرحلة التعليم قبل الجامعي وبداية لرحلة جديدة في التعليم الجامعي ، لذا تعمل الوزارة الان على تطوير امتحانات الثانوية العامة و مواجهة ظاهرة الغش الالكتروني و اتخاذ كافة الاجراءات لتغيير شكل الورقة الامتحانية ليصعب تداولها و تسريبها ، وذلك من خلال اللجنة التي شكلها رئيس مجلس الوزراء.
واشار الوزير الى ان التفوق ليس هو الغاية المنشودة في حد ذاته و انما هو خطوة على طريق الحياة العلمية و العملية ، لكن لابد على المتفوقين ان يهتموا بأن يستثمروا هذا التفوق للارتقاء بالعلم و الاخلاق معا ليكونوا قدوة حسنة لبلدهم بالتفكير خارج الصندوق ليصلوا لمرتبة العلماء.
وقال الوزير:اوصي خريجي الثانوية ان يحددوا اهدافهم المستقبلية بدقة ووضع خطة محددة الخطوات والاهداف للوصول الى الانجاز المنشود بشكل منظم و ليس عشوائيا ، كما شدد الوزير على ضرورة اهتمام الاوائل بروح التنافس ليطوروا من انفسهم.
ووجه الوزير رسالة لاسر الاوائل قال فيها:” اوصيكم بأن تدعموا ابناءكم للاستمرار في تحقيق التفوق و النجاح “.