أصدر وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور عصام فايد قرارا بحظر نقل الأقطان الزهر من محافظات الوجه القبلي إلى محافظات الوجه البحري، وأن يتم حلجها بالمحالج المخصصة لكل صنف في المحافظة المرخص بها.
ونص القرار الوزاري على أنه في حال ضبط أقطان مخالفة لهذا القرار سيتم تسليمها لأقرب محلج مخصص للصنف، وتحرير محضر بالواقعة، ويتم حلجها وبيع نواتجها بالسعر الرسمي، وتخصم أجرة الحليج منها، ويودع باقي الثمن في خزينة المحكمة لحساب القضية لحين البت فيها.
وقال فايد” إن ذلك القرار يأتي حماية للقطن المصري، ومنع خلط الأصناف ببعضها، وذلك في إطار خطة الوزارة لإصلاح منظومة إنتاج، وتسويق القطن المصري للنهوض به حتى يعود إلى سابق عهده، وجودته المعروفة عالميا.
وأشار وزير الزراعة إلى أن خطة النهوض بمحصول القطن تشمل أيضا، السياسة الصنفية للمحصول والتي تم إقرارها مؤخرا..مشيرا إلى أنه تم توفير”بذرة إكثار” لمساحة نحو نصف مليون فدان، فضلا عن إقرار عدد من الضوابط لزراعة المحصول، وحماية الأصناف المصرية، والحفاظ عليها بجودتها العالمية المعروفة.
وقرر وزير الزراعة دعم مزارعي القطن بمبلغ 100 جنيه لمقاومة الآفات عن الفدان الواحد في موسم 2016، وذلك وفق القرار الوزاري رقم 1455 لسنة 2016.