تصدرت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي التي يبدأها غدا إلى الهند عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأربعاء، بالإضافة إلى العديد من الملفات المتعلقة بالشأن المحلي، وفي مقدمتها تأكيد رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل ضرورة تشديد الرقابة على الأسواق لضبط أسعار السلع الأساسية، ونفي المهندس السيد سالم نائب رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر ما تردد حول زيادة أسعار تذاكر السكة الحديدية.
فتحت عنوان (الرئيس يبدأ غدا زيارة مهمة إلى الهند) ذكرت صحيفة (الأخبار) أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يبدأ زيارة رسمية مهمة إلى جمهورية الهند غدا بناء على دعوة نظيره الهندي براناب موخرجي من أجل تعزيز العلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين على جميع الأصعدة، وتنسيق الجهود لمواجهة التحديات الإقليمية، والدولية لاسيما مكافحة الإرهاب.
وأوضحت الصحيفة أنه من المقرر أن يلتقي الرئيس السيسي، خلال الزيارة، مع كل من الرئيس الهندي براناب موخرجي، ونائبه محمد حميد أنصاري، ورئيس الوزراء ناريندرا مودي، بالإضافة إلى عدد من كبار المسئولين، ورجال الأعمال، والمستثمرين الهنود.
وقالت مصادر مطلعة للصحيفة” إن المباحثات ستركز على سبل تطوير التعاون الثنائي في مختلف المجالات، لاسيما على الأصعدة الاقتصادية، والاستثمارية، والتنموية في ضوء التجربة الهندية المتميزة في تحقيق التنمية الشاملة، وتنويع قاعدة صناعتها الوطنية، فضلا عن العمل على زيادة، وتنويع التبادل التجاري بين البلدين الذي وصل إلى نحو 4 مليارات دولار سنويا”.
وأشارت المصادر إلى أنه سيتم خلال الزيارة مناقشة آفاق تعزيز مساهمة الشركات الهندية في المشروعات القومية التي يتم تنفيذها في مصر حاليا.
وذكرت الصحيفة (الأخبار) أن رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل أكد ضرورة تشديد الرقابة على الأسواق لضبط أسعار السلع الأساسية، وتوفيرها بأسعار مناسبة للمواطنين، وطالب بتشديد الرقابة على جميع المنافذ لمنع عمليات التهريب، وزيادة الكمائن المتحركة، والثابتة، وذلك خلال الاجتماع الذي عقدة أمس لمتابعة حركة الأسواق، والإجراءات الخاصة بضبط الأسعار، والاستعدادات الجارية قبيل عيد الأضحى المبارك.

وأضافت إن رئيس الوزراء أوضح أنه تقرر ضخ ألف رأس يوميا من اللحوم الطازجة (المشفاة) بسعر 60 جنيها للكيلو، وطرح ما بين 500، و1000 رأس ضأن طازجة، ومبردة بأسعار 55 جنيها للكيلو بالإضافة إلى 10 آلاف طن لحوم مجمدة بسعر 40 جنيها للكيلو، و7 آلاف طن من الأرز بالمجمعات، وكميات ضخمة من السكر.
وأعلنت وزارة الزراعة عن ضخ 20 طن لحوم مبردة يوميا بسعر 58 جنيها للكيلو إلى جانب طرح 1300 رأس خراف وماشية فى السوق استعدادا لعيد الأضحى المبارك.
وتحت عنوان (النائب العام يرسل نتائج التحقيقات للسلطات السويسرية) نقلت صحيفة (الأخبار) عن مصدر قضائي رفيع المستوى تأكيده أن اللجنة القومية لاسترداد الأموال، والأصول المصرية بالخارج التي يرأسها المستشار نبيل صادق النائب العام استأنفت عملها مع سلطات التحقيق السويسرية بعد قبول طعن النيابة العامة المصرية ضد قرار حفظ التحقيقات في قضايا فساد الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك ورموز حكمة.

وأشار المصدر القضائي إلى أن مصر ستقوم بإرسال نتائج التحقيقات التي تباشرها النيابة العامة مع مبارك وعائلته وعدد من كبار المسئولين السابقين ورجال الأعمال المدرجين على قوائم تجميد الأموال الصادر بها قرار من سويسرا إلى السلطات السويسرية مؤكدا على عقد عدد من اللقاءات بين سلطات التحقيق في مصر وسويسرا.
وأوضح المستشار إسماعيل حمدي عضو مجلس القضاء الأعلى ورئيس محاكم الاستئناف السابق أن ما صدر من المحكمة الفيدرالية العليا بسويسرا بإعادة التحقيق في طلبات استرداد أموال مبارك ورموز حكمه المقدمة من النيابة العامة المصرية يعد انتصارا لجميع الإجراءات التي اتبعتها لجنة استرداد الأموال بالخارج.
وأضاف حمدي إن عبارة تجميد الأموال يقصد بها منعهم من التصرف فيها وهو إجراء قانوني صحيح طبقا لنص المادة رقم 208 مكرر من قانون الإجراءات الجنائية.
أما صحيفة (الأهرام) فذكرت أن اليوم ستبدأ أعمال الدورة السادسة، والعشرين للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء ونظيره الأردني الدكتور هاني الملقي، وهي اللجنة التي تعد الأقدم بين اللجان العربية، والأكثر انتظاما في مواعيد عقد دوراتها المتعاقبة بين القاهرة، وعمان.

وأوضحت الصحيفة أن الاجتماع التحضيري للجنة أمس برئاسة الدكتور سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، والدكتور جواد العناني، نائب رئيس الوزراء الأردني للشئون الاقتصادية، شهد توقيع مذكرة تفاهم في مجال إنشاء وإدارة المناطق الصناعية بين البلدين، وأكد الجانبان أهمية متابعة ما تم الاتفاق عليه خلال القمة التي عقدت بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الأسبوع الماضي، بشأن مختلف جوانب العلاقة الاستراتيجية بين البلدين، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية، وتنميتها في شتى المجالات السياسية، والاقتصادية.

وتحت عنوان (35 ألف ناجح في الدور الثاني للثانوية سجلوا رغباتهم) ذكرت صحيفة (الأهرام) أن معامل الحاسب الآلي بمختلف الجامعات الحكومية شهدت أمس إقبالا متزايدا من الطلاب الناجحين بالدور الثاني في الثانوية العامة الحاصلين بحد أدنى على 205 درجات بنسبة 50 %‏ لتسجيل رغباتهم إلكترونيا حيث تقدم ما يقرب من 35 ألف طالب في اليوم الأول، وتستمر المرحلة لمدة أربعة أيام تنتهي بعد غد الجمعة.

وبشان مشروع تنمية شبه جزيرة سيناء، ذكرت صحيفة (الأهرام) أن مصادر بوزارة التعاون الدولي، أكدت تحويل 300 مليون دولار إلى الجهات المنفذة للمشروع بعد أن تسلمتها الوزارة من الصندوق السعودي للتنمية، كجزء من الدفعة الأولى للتمويل المخصص من الصندوق لدعم برنامج تنمية سيناء، الذي تبلغ قيمته الإجمالية 1.5 مليار دولار، وتم تخصيص المبلغ لمشروعات الطرق (طريق النفق/طابا ـ طريق الجدى طريق محور التنمية ـ 4 وصلات عرضية بطول 61 كم لربط محور التنمية بالطريق الساحلي).
وتحت عنوان (وزير البترول يبحث التعاون في مشروعات الغاز الطبيعي بقبرص)، ذكرت صحيفة (الأهرام) أن وزير البترول، والثروة المعدنية المهندس طارق الملا بدأ زيارة إلى العاصمة القبرصية نيقوسيا أمس، على رأس وفد لدعم التعاون المشترك في مجالي البترول، والغاز، إلى جانب تفعيل التعاون بين البلدين للاستفادة من موارد الغاز الطبيعي في البحر المتوسط.

وأوضحت الصحيفة أن الزيارة تأتي في إطار التحضير للقمة الثلاثية المصرية ـ القبرصية ـ اليونانية، المقرر عقدها في شهر أكتوبر المقبل بالقاهرة.

وأشار الملا ، وفقا للصحيفة، إلى أنه سيلتقي، والوفد المرافق له، نظيره القبرصي يورجوس لاكوتريبس، والمسئولين من الجانب القبرصي لتطوير التعاون المشترك لاستغلال المقومات التي تتمتع بها كل من مصر،

وقبرص في مجال الغاز الطبيعي، وتعزيز الاستفادة من اكتشافات الغاز في البحر المتوسط، والبنية التحتية لنقل، وتوريد الغاز، بما يضمن تحقيق المصالح المشتركة، والمنفعة الاقتصادية المتبادلة لكلا الجانبين، منوها بأن تفعيل التعاون مع الجانب القبرصي يعد ركيزة رئيسية في دعم توجه مصر للتحول إلى مركز إقليمي للطاقة في المنطقة.

أما صحيفة (الجمهورية) فذكرت أن المهندس السيد سالم نائب رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر نفى ما تردد حول زيادة أسعار تذاكر السكة الحديد، مؤكدا أنها شائعات ليس لها أي أساس من الصحة.
ونقلت الصحيفة عن سالم تأكيده أن تذاكر السكك الحديدية لم تشهد أي زيادة بأسعارها، وأن آخر زيادة كانت العام 2015 بمعدل عشرة جنيهات على الدرجة الثانية، و20 جنيها على الدرجة الأولى المكيفة، ولم تحدث زيادة على أسعار الدرجة العادية..مشيرا إلى أن الهيئة تبحث عن سبل غير تقليدية لزيادة الموارد يواكبها تطوير شامل حيث قامت بعقد بروتوكول تعاون مع وزارة الإنتاج الحربي لتحسين الخدمات المقدمة للجمهور، ومنها تطوير المزلقانات، والمحطات، وتطوير أسطول عربات القطارات.
وتحت عنوان (النواب يوافق على قانون بناء الكنائس)، ذكرت (الجمهورية) أن مجلس النواب وافق أمس على مشروع قانون بشأن بناء وترميم الكنائس..مشيرة إلى أن الجلسة شهدت روحا من الود، والتأكيد على وحدة النسيج الوطني، حيث تدافع النواب بالموافقة والتأكيد على حق المسيحيين في ممارسة شعائرهم.

وكشف الدكتور علي عبد العال في بداية الجلسة عن إرسال أحد النواب شكوى باللغة الإنجليزية إلي مؤسسة دولية، اعتراضا على بعض الإجراءات بمجلس النواب، وأنه سيتم عقد جلسة سرية لمناقشة هذه الواقعة التي وصفها بالخطيرة.

ورفض د عبد العال تحديد فحوى هذه الشكوى أو اسم مقدمها أو طبيعة الجهة المرسل إليها، مؤكدا أن هذه الواقعة لا يمكن أن تمر مرور الكرام.

كما ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن مركز المعلومات، ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء نفى ما تردد حول وجود خلل في منظومة السلع التموينية، والخبز تتمثل في عدم توافر بعض السلع التموينية، وارتفاع أسعار بعضها الآخر، وعودة طوابير الخبز مرة أخرى.

وذكر تقرير للمركز أمس أنه تواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية التي أكدت أنها شائعات تهدف لإحداث بلبلة، لافتة إلى توافر كافة السلع التموينية بمختلف محافظات الجمهورية، وأن عملية حصول المواطنين سواء على السلع التموينية أو الخبز تتم بسهولة، ويسر ودون معاناة.
وأشارت الوزارة إلى أنها تواصل ضخ كميات كبيرة من السلع التموينية يوميا بكافة المحافظات، وأنها توفر كافة السلع الغذائية على البطاقات التموينية بفروع محلات البقالة التموينية، والمجمعات الاستهلاكية، وفروع مشروع جمعيتي، ومنافذ الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وشركتي المصرية والعامة لتجارة الجملة على مستوى كافة المحافظات لتلبية متطلبات المواطنين، وأنه لن يتم إلغاء تلك المنظومة أو تعديلها.

وفيما يتعلق بمنظومة الخبز الجديدة، أكدت الوزارة استمرار العمل بتلك المنظومة، وعدم حدوث أي خلل بها مع استمرار عملية حصول المواطنين على الخبز بشكل طبيعي، وبسهولة وفي أي وقت وطوال اليوم، كما أنه لم، ولن يتم إلغاء تلك المنظومة، ولا سلع النقاط أو خفض قيمتها لأنها أصبحت حقا من حقوق المواطنين التي اكتسبوها.
وتحت عنوان “البورصة تربح 1ر2 مليار جنيه” ذكرت الصحيفة أن البورصة عادت أمس للارتفاع وربح رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو 1ر2 مليار جنبه باندفاع من مشتريات المستثمرين المصريين، ارتفع المؤشر الرئيس إيجى إكس 30 بواقع 6ر0% ومؤشر 70 بنحو 27ر0% ومؤشر 100 بمقدار 41ر0%.
وأوضحت الصحيفة أن تعاملات العرب والأجانب اتجهت للبيع لجني الأرباح، وبلغت قيمة الصفقات 511 مليون جنيه وارتفع سهم المجموعة المالية هيرمس ليسجل 35ر12 جنيه مقابل 18ر12 جنيه وسهم سوديك 43ر13 جنيه مقابل 35ر13 جنيه.