نفت ميرفت شرف الدين رئيس قطاع الخدمات المركزية بوزارة الأوقاف، شائعات دفع المصلين فواتير المياه والكهرباء الخاصة بالمساجد وقالت إن الوزارة تسدد فواتير الكهرباء والمياه عن جميع المساجد المنضمة للوزارة من خلال ميزانيات تدفعها وزارة المالية مخصصة لذلك.
وأوضحت شرف الدين، أن الأوقاف لديها مشكلة ضخمة في تفعيل نظام “العداد الكودي” وأن الأزمة لا علاقة لها بعدم التعاون مع مشروع وزارة الكهرباء حول تفعيل هذا النظام، ولكن عدد مساجد الجمهورية يزيد على 120 ألف مسجد، الأمر الذي تعجز معه الوزارة عن تشغيل هذا القدر الكبير من المساجد بنظام العداد الكودي.
وأضافت، أن سياسة الوزارة حاليا هي التوجه نحو إعمار بيوت الله وحسن صيانتها ، فرسالة الوزارة هي تهيئة المساجد على أفضل وجه وتهيئة المرافق لها، مشددة على أن الوزارة حدث بها طفرة كبيرة فيما يتعلق بصيانة المساجد وإحلالها وتجديدها وفرشها، فقد قامت بإحلال وتجديد 375 مسجدا ، كما تم عمل صيانة لأكثر من 391 مسجدا ، وتقوم الوزارة بافتتاح 10 مساجد كل أسبوع .
فيما قال الدكتور محمد اليمانى المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إنه تم تركيب 1300عداد كودى بمساجد الأوقاف، و 1600بمساجد أهلية، و150بالكنائس.
وأكد فى تصريحات خاصة لمحيط، أن الوزارة الأوقاف تقوم بتسديد كافة فواتير مساجد الوزارة، وتقوم الجمعية الشرعية بتسديد فواتير كهرباء ومياه المساجد الأهلية، أو يقوم أصحابها بالتسديد، فيما تقوم المحليات بتسديد فواتير الكنائس.