نحت المجسمات في الرمال، هو فن قديم، يبدع فيه النحات باستخدام الطبيعة، ويعتبر أحد دلائل تطويع الطبيعة لما يهواه الانسان.
والنحت على الرمال، فن يجمع كل الأعمار والجنسيات، وسواء فنان أو نحات أولا تنتمي لأي نوع من الفنون ستجدك، جلست ذات يومًا على شاطئ البحر وأقمت أحد القلاع الصغيرة أو الحفر المائية باستخدام الرمال.
على شواطئ البحر يستغرق بناء مجسمك ساعات، حتى تأتي أمواج البحر فتجرفها، ولن تمل أن تعيدها مرة أخرى.
ويتعجب كثيرون بشأن كيفية الحفاظ على القلاع والتماثيل الرملية لفترات طويلة، مثل هؤلاء الزوار لمهرجان التماثيل الرملية في روشاخ بسويسرا. ولكن في الحقيقة تستخدم ماكينات خاصة لضغط الرمال لتصبح شبيهة بالحجر الرملي، ثم يتم النحت فيها باحتراس.
في اليابان يجري مرة سنويا حفر وبناء الأشكال في الرمال، فاليابانيون يهتمون كثيرا بهذا الفن، وأقيم عام 2006م، في مدينة "توتوري" أكبر متحف للأشكال الرملية في العالم. كما أن هنالك مهرجانا للتماثيل والأشكال الرملية يقام سنويا على شاطئ أشيا.
نستعرض أبرز المنحوتات الرملية
1- منحوتات رمليَّة لِديناصورات في معرض المنحوتات الرمليَّبة بأستراليا المشهور باسم «دينوستوري» والمُقام في فرانكستون، بِولاية ڤيكتوريا .
2- قلعة من الرمال احتفالاً بأولومبياد "ريو 2016" في ولاية ديلاوير وفرجينيا.
3- قلعة من الرمال على شاطئ بيبي في ريو دي جانيرو.
4- رجل ينحت في الرمال على شاطئ كوباكابانا في ريو دي جانيرو خلال دورة الألعاب الصيفية، يتطلع فيه إلى أولمبياد 2018م، الشتوي في بيونج تشانج، كوريا الجنوبية.
5 - قبل فترة طويلة من دورة الالعاب الاولمبية، المقامة في عام 2014م، قام فريق من النحاتين بناء قلعة رملية وحصدوا رقما قياسيا عالميا لارتفاع مع قلعتهم التي بلغت 41 قدمًا.
6- القلعة الرملية في دويسبورغ تبلغ طولها أكثر قليلا من 46 أقدام القلعة
7- عمل نحتي روسي من الرمال يسمى "اكتشاف العالم الجديد."سيتم عرض التمثال في متحف الرمال في توتوري، اليابان، في 3 يناير، 2017م.
8-رجل يعمل في "قلعة الجمال النائم"، وهو نحت من الرمال مصممة من قبل الفنانين الروسي ديمتري ، فيكتور وأوليغ . كانت القلعة في المنافسة على بطولة التاسعة السنوية النحت في موسكو.
9- قلعة رملية ضمن مسابقة مسابقة قلعة الرمال السنوية ريهوبوث بيتش .
10- قلعة من الرمل في مسابقة ريهوبوث شاطئ العام الماضي.
11- وفي "أوستند" صنعت من الرمال لوحة لـ"إلسا"، ملكة الجليد. وقام 30 فنانا من 12 بلدا بتكليف من مؤسسة ديزني باستخدام الرمال لصناعة نحو 150 شكلا من عالم الرسوم المتحركة.
12- على شاطئ فرانكستون بأستراليا يقام معرضاً سنوياً، وكان شعار المعرض في عام 2013 هو "تحت البحر"، ونرى هنا في الوسط "بوسيدون" إله البحار عند قدامي اليونانيين.