قدم مارك زوكربيرج المؤسس الرئيس التنفيذي لشركة “فيس بوك”، والذي يحتل المركز السادس ضمن قائمة فوربس لأغنى 100 شخصية في العالم للعام 2016 وذلك بثروة تقدر بحوالي 44.6 مليار دولار أمريكي، 5 نصائح سحرية للنجاح في الحياة العملية.
اعمل بجد
يقول مارك “ابذل كل جهدك لجعل حلمك يتحول إلى حقيقة واقعة، حيث يجب أن تعمل بجد لتحقيق كل ما تريد فلا يمكن أن يكون هناك أي نجاح دون العمل الشاق، كن دائماً على استعداد لتقديم الكثير من التضحيات في الطريق إلى حلمك”، حسب “البوابة العربية للأخبار التقنية”.
استمع لآراء الآخرين
يؤمن مارك زوكربيرج بأهمية الانفتاح والتواصل مع الآخرين والحصول على ردود الأفعال منهم، لذا فهو ينظم جلسة أسبوعية للرد على الأسئلة من الموظفين داخل الشركة، كما يقوم باستقبال الأسئلة من حين لآخر على صفحة Q&A with Mark على فيس بوك، وقال” من المهم جداً الحصول على ردود الأفعال من الآخرين لأنه بدون ذلك لن تعلم ماهية الأشياء التي تدور في عقولهم أو رأيهم حيال فكرة معينة”.

لا تخف من الأخطاء
يقول مارك “عندما يبدأ شخص ما بالعمل على مشروع، فإن الكثير من الأشياء يمكن أن تسير في اتجاه خاطئ، فالكثير من الناس عادة ما يتساءلون حول الأشياء التي ينبغي فعلها لتجنب هذه الأخطاء، لا تقلق ولا تربك نفسك من أجل تفادهيا فهي في النهاية جزء لا يتجزأ من مسيرتك، لكن الشيء الأكثر أهمية هو أن تتعلم بسرعة من أخطائك وألا تستسلم على الإطلاق.
افعل الأشياء المهمة
يقول مارك “اسأل نفسك كل يوم هذا السؤال، هل قمت فعلاً بإنجاز أهم شيء يمكنني القيام به؟.. يجب ألا تشعر بالرضا عن كيفية إنفاقك للوقت إلا إذا كنت تعمل على حل أهم المشاكل التي تواجهك”.
التواضع
يقول مارك “حتى لو أصبحت مليونيراً، فلا تعيد تركيزك على شراء الأشياء الفاخرة كالسيارات باهظة الثمن والقصور الفاخرة، بدلاً من ذلك حاول التركيز دائماً على تطوير شركتك والعيش بالقرب منها، “مساعدة مليار شخص في العالم ليتواصلوا مع بعضهم البعض هو شيء مدهش حقاً وهو أكبر مصدر للفخر في حياتي”.