العديد من اللاعبين الاجانب كان لهم بصمة في الدوري المصري، وكذلك المدربين، وهو ما جعلهم معشوقون من جانب الجماهير المصرية، كما ان هؤلاء الاجانب لم ينسوا فضل الدوري المصري عليهم، ويحرصون دائما علي زيارة الاندية للتواصل مع الجمهور والمسئولين، وفي التقرير التالي نستعرض اهم اللاعبين والمدربين الاجانب الذين انضموا للدوري المصري، ولا زالوا علي علاقة قوية بالاندية والجماهير.

جلبرتو

الأنجولى سيباستياو جيلبرتو، لاعب النادى الأهلى السابق، ومنتخب أنجولا، انضم للمارد الأحمر في يناير 2002، ورحل عام 2010 بعد 8 سنوات قضاها بين جدران النادي الأهلي، شارك في أكثر من 280 مباراة وسجل 6 أهداف وحصل على لقب دوري أبطال أفريقيا 3 مرات والسوبر الأفريقي 4 مرات وبطولة الدوري 6 مرات ، والسوبر المصري 5 مرات، وكأس مصر 3 مرات ، كما شارك في تتويج الأهلي ببرونزية مونديال الأندية باليابان، و كون مع "فلافيو" مهاجم الأهلي السابق ومنتخب بلاده أفضل ثنائي أنجولي في تاريخ الكرة المصرية، وهو صاحب أشهر "عرضيات" أفريقية في الملاعب المصرية.

جلبرتو 1

أشهر عرضيات جلبرتو

فلافيو

الأنجولي أمادو فلافيو، مهاجم النادي الأهلي ومنتخب أنجولا السابق، انضم للنادي الأهلي عام 2005 ، ولم يحالفه الحظ في أول عام له مع المارد الأحمر ولم يحرز سوى هدف وحيد عن طريق "الصدفة" ولكن نجومته برزت مع المارد الأحمر بعد عام كامل، وتصدر حينها هدافي بطولة الدوري العام وسجل 17 هدفا، وتحول الفهد الأسمر، إلى واحد من معشوقي جماهير الأهلي، بفضل أهدافه الحاسمة في مختلف البطولات، وحصل خلال الأربع مواسم ونصف التي لعبها مع الأهلي، على 4 بطولات للدوري، و2 كأس مصر، و4 كؤوس سوبر مصري، و3 بطولات دوري أبطال إفريقيا و 3 بطولات السوبر الإفريقي، وشارك مع الأهلي مرتين في كأس العالم للأندية أعوام 2006، 2008. و رحل عن الأهلي مع نهاية موسم 2009-2010 ، تاركًا تاريخا حافلا بالبطولات والانجازات.

فلافيو2

أجمل أهداف فلافيو مع الأهلي "فيديو"

فيلكس

الغانى أحمد فليكس نجم الأهلي السابق، أحد نجوم جيل التسعينات بالنادي الأهلي انضم للنادي الأهلي موسم 1993 ورحل 1998، حقق مع المارد الأحمر 9 بطولات في خمسة مواسم، كان يبلغ من العمر 17 عاماً ، ولعب مع النادي الأهلي 110 مباراة فى بطولة الدوري، فاز فى 80 مباراة وتعادل فى 24 مباراة وخسر 6 مباريات ، أحرز مع النادي الأهلي 48 هدفاً ، وانتقل للزمالك مطلع الألفية في تجربة باءت بالفشل، وقال "فليكس" معلقًا على انضمامه للزمالك بأنه كان قرارا خاطًئا.

أروع أهداف فليكس مع النادي الأهلي

أنيس بو جلبان 6

ايمانويل إيمونيكي

النيجيرى الاسطورة إيمانويل إيمونيكي مهاجم الزمالك الأسبق انضم للفريق الأبيض عام 1991 ولعب معهم حتى عام 1994، يعتبر ثاني أفضل صفقات الزمالك الأفريقية بعد الغاني كوارشي، أسهم في حصول الزمالك على بطولتين للدوري موسم 92/93 ، وفي نهاية موسم 1992-1993 أحرز 9 أهداف بمعدل 3 أهداف في كل مباراة وفاز الزمالك باللقب بعد هزيمة الأهلي في النهائي.

أهداف إيمانويل مع الزمالك

إيمانويل كوارشي

الراحل الغاني إيمانويل كوارشي، هو أسطورة القلعة البيضاء في الثمانينيات، و أفضل محترف في تاريخ نادي الزمالك والكرة المصرية تعاقد الزمالك مع النجم الأسمر منتصف 1983 لمدة موسمين ورحل عن القلعة البيضاء نهاية موسم 1985 ، ونجح مع في استعادة درع الدوري للزمالك بعد أن غاب عن أبناء ميت عقبة لمدة 5 سنوات، بفضل التألق الكبير الذي ظهر به مع نجوم جيل الثمانينيات قبل أن يحول قانون الرياضة بإلغاء الاحتراف دون استمرار البلدوزر الغاني مع الفريق الأبيض.

ايمانويل إيمونيكي4

إيمانويل كوارشي 5

كما أن الفتى الأسمر، ساهم في تتويج الزمالك ببطولة الأندية أبطال الدوري الإفريقي العام 1984 ومن قبلها بطولة الدوري بهدفه الشهير في مرمى الأهلي، وسجل الراحل 3 أهداف في الشباك الحمراء بواقع هدفين في الدوري وثالث في الكأس.

أهداف الراحل كوارشي في الأهلي

أنيس بو جلبان

التونسي أنيس بوجلبان لاعب خط وسط النادي الأهلي السابق، انضم للقلعة الحمراء عام 2007 قادماً من فريق الصفاقسي التونسي لمدة موسمين ونصف، ويعد أول لاعب تونسي يرتدي قميص المارد الأحمر، وحصد مع النادي الأهلي العديد من البطولات أبرزها دوري الأبطال الافريقي 2008 على حساب القطن الكاميروني.

"بوجا" لعب موسمين مع الأهلي، خلال الفترة ما بين يناير 2007 إلى يناير 2009 لعب خلالها 43 مباراة وسجل هدف واحد فقط طيلة لعبه مع النادي الأهلي.

"تقرير" قناة الأهلي عن بوجلبان

مانويل جوزيه

البرتغالي مانويل جوزيه مدرب النادي الأهلي السابق ، حقق الفوز بدورى أبطال أفريقيا لثالث مرة فى تاريخ الأهلي بعد غياب 14 عاما، والفوز بكأس السوبر الأفريقى لأول مرة فى تاريخ النادى، كما قاد الفريق لفوز ودى تاريخى على ريال مدريد نادى القرن فى أوربا 1/0 ، و قاد الفريق لفوز أخر تاريخى على ايه اس روما الايطالى بهدفين لهدف واحد، فى موسم 2004/2005 كون الأسطورة البرتغالي، فريقا رائعا وصف بـ "الجيل الذهبي" ، حصل على به علي العديد من البطولات المحلية والقارية، ليصنع اسما وتاريخا له مع الاهلي، ويصبح المنقذ دائما للفريق ومعشوق الجماهير الحمراء

مانويل جوزيه 7

جوزيه بطولات مع الأهلي "تقرير"