أعلنت وزارة الصحة والسكان، استقبال عيادات البعثة الطبية المصرية للحج، ١٧١٧ حالات مرضية، حتى صباح الأحد، تم الكشف عليها وصرف العلاج اللازم، من بينها ١١٩١ حالة مرضية بمكة المكرمة، و٥٢٦ حالة في المدينة المنورة، بينما تم دخول ٢٠ حالة إلى المستشفيات السعودية، وغادر منها ١٥ حالة بعد تحسن حالتها، ومازال هناك ٥ حالات يتلقون العلاج اللازم.
وأشار بيان للصحة اليوم إلى أنه تم إجراء الغسيل الكلوي لـ ٨ حالات مرضية، ٧ حالات بمستشفيات مكة المكرمة، وحالة بالمدينة المنورة، فيما تم تسجيل 3 حالات وفاة فقط حتى الآن بين الحجاج المصريين.
وأوضح الدكتور على حجازي، مساعد وزير الصحة والسكان، رئيس البعثة الطبية للحج، أنه لم يتم اكتشاف أي حالات مصابة بأمراض معدية بين الحجاج المصريين حتى صباح اليوم.
وفى السياق، تفقد اليوم الدكتور على حجازى عدد من عيادات البعثة الطبية بالفنادق للتاكد من جاهزيتها وتوافر الادوية ومتابعة العمل بها واشاد بجاهزية العيادات وحسن استقبال المرضى، وابدى بعض الملاحظات لتفاديها.
وأشار “حجازى” إلى أنه سيتم عقد ندوات توعوية وتثقيفية للحجاج المصريين بأماكن أقامتهم بالفنادق من خلال الفريق الوقائى للتوعية من الأمراض المعدية وغير المعدية ونشر الرسائل التوعوية عن التغذية السليمة والنظافة الشخصية وكيفية التعامل مع الأمراض وطرق الوقاية، لرفع الوعى الصحى لدى الحجاج المصريين.
وتابع أنه تم توفير ولصق بوسترات في العيادات عن بروتوكولات طرق علاج الأمراض المعدية والغير معدية وذلك في إطار نشر الوعى الصحى للحجاج المصريين.