بالفيديو.. ابتكار روبوت يدخل عبر الفم لمساعدة الأطباء في العمليات

طور باحثون روبوتا على شكل ثعبان يمكن أن يساعد الجراحين في غرفة العمليات من خلال الانزلاق عبر الفم إلى أسفل الحلق ليجنب الأطباء عناء العمليات الجراحية.
ويعتبر نظام الروبوت المرن Flex الأنسب في عمليات التنظير الجراحية، حيث يمكنه الانزلاق إلى المناطق التي يصعب على الجراحين الوصول إليها، ويأتي مزودا بكاميرا عالية الدقة ووحدة تحكم على شكل عصا ، بحسب ديلي ميل .
يذكر أن البروفوسير هوي شوست من معهد الروبوتات في جامعة كارينجي ميلون، كان أول من طور نظام الروبوت OR المساعد في عام 2004، حيث شارك في تأسيس شركة Medrobotics التي تعتبر الأولى في عالم الروبوتات المتاحة تجاريا.
ويتكون نظام الروبوت فليكس من آليات داخلية وخارجية لتمكين قدرته، حيث يقوم الجراح بتوجيه الروبوت عبر الآلية الخارجية ليخلق المكون الداخلي المنصة الجراحية للعملية.
ويسمح هذا التصميم الفريد من نوعه للجراحين بالوصول إلى الأماكن الصعبة والحساسة لتوسيع مدى العلاج، وفقا للشركة.
ويمكن للجراح عبر نظام الروبوت فليكس، تحديد أماكن التشريح والوصول إلى مناطق العملية الجراحية من أجل الكشف بشكل أفضل عن العقبات.
هذا ويقوم الروبوت المساعد باستخدام وحدة تحكم تشبه العصا لتوجيه الجهاز عبر الفم إلى أسفل الحلق، المكان الذي يصعب الوصول إليه في داخل جسم الإنسان، كما يمكن أن توفر هذه التقنية طريقة أكثر فعالية لعلاج الأمراض من خلال العمليات الجراحية التنظيرية، وتخصص الشركة حاليا أكثر من 130 مليون دولار لعملية التمويل، حيث يشارك عدد من مستثمري القطاع الخاص في تمويل هذا النظام التكنولوجي الحديث.

أضف تعليق