أعلن المركز العربي للإعلام السياحي أمس فى الرياض بالمملكة العربية السعودية بدء إستقبال الترشيحات للدورة التاسعة لجوائز" أوسكار الإعلام السياحي العربي" لعام 2017 والتى تنتهى بنهاية ديسمبر القادم.

ويمنح الجوائز المركز العربي للإعلام السياحي الذي يضم تحت مظلته، صحفيين وإعلاميين متخصصين في الشأن السياحي بمختلف الدول العربية، يتولون التصويت لأختيار أفضل المرشحين للفوز بالجوائز.

وصرح حسين المناعي رئيس مجلس الإدارة إن المركز يمنح جوائزه بناء على تصويت إلكتروني بالإضافة إلى تقييم لجنة أكاديمية مكونة من إعلاميين وأساتذة متخصصين في السياحة العربية والإعلام وينتمون لمختلف الدول العربية .

وأوضحت لمياء محمود رئيس شبكة صوت العرب والمشرف على الجوائز إن قائمة فئات الجوائز التى تم إقرارها لعام 2017؛ هى أفضل صحفي وصحفية فى الكتابة السياحية العربية لعام 2016،أفضل مدونة وسناب شات وحساب أنستجرام والفيسبووك والتويتر بشرط التخصص فى السياحة العربية لعام 2016 .

بالإضافة الى أفضل وكالة انباء عربية،أفضل لقطة مصورة ، أفضل صحيفة عربية ،أفضل موقع اليكتروني،وأفضل برنامج إذاعى ،أفضل برنامج تليفزيونى ،أفضل فيلم تسجيلي ،افضل قناة سياحية،أفضل مجلة متخصصة،وأفضل مديرعلاقات عامة فى القطاع السياحي العربي،والشخصية القيادية العربية الاولى ،أفضل ناقل جوي عربي،أفضل حملة ترويجية سياحية محلية اوعربية لعام 2016،أفضل هيئة سياحية عربية تحقق نمواً فى السياحة العربية الوافدة لعام 2016.

واوضحت لمياء أنه من المقرر الإعلان عن الفائزين في شهر يناير 2017 ، وتكريمهم في حفل كبير يقام في شهر ابريل 2017 . وذكرت إن التصويت والترشح متاح للجميع على الموقع الإلكتروني(www.4tma.net) .

والجدير بالذكر أن المركزالعربي قد توج الفائزون فى عام 2016، في حفل ضخم أقُيم في مدينة دبي ، بحضور عدد من وزراء و كبار مسؤولي السياحة العربية على هامش سوق السفر العربي .

وسلم أحمد الجروان، رئيس البرلمان العربي، دروع التكريم للفائزين، بحضور عدد كبير من صناع السياحة العربية والعالمية.

ونال حسن حداد، وزير السياحة المغربي، جائزة شخصية العام السياحية، كما نالت لقب الشخصية الحكومية الداعمة للسياحة العربية، ميثاء المحروقية، من سلطنة عمان.

وفازت مدينة دبي بجائزة المدن السياحية الأكثرنموا،ونالت حملة «عيش السعودية» جائزة أفضل حملة ترويجية سياحية، وحصلت مدينة البتراء بالأردن على لقب أفضل معلم سياحي، وتوجت مدينة شرم الشيخ بمصر بلقب أفضل مدينة عربية سياحية.

وفاز فندق «ريتز كارلتون ممشى دبي» بجائزة أفضل فندق ملائم للأسرة العربية، وحصلت شركة طيران ناس السعودية على لقب أفضل ناقل جوي عربي يدعم السياحة العربية، وذهب لقب رجل التراث العربي لعام 2016 إلى الدكتور حمد الكواري، من قطر، ونال لقب أفضل قيادة للهيئات السياحية الأجنبية إلى سفيان علام من البحرين.

وتضمنت الجوائز فئات أفضل كاتب سياحي عربي، وفاز بها مصطفى النجار من صحيفة «المصري اليوم »، وفازت بلقب أفضل كاتبة فايزة الكلبانية من صحيفة الرؤية بسلطنة عمان.

كما فازت صحيفة «هسبريس» بلقب أفضل صحيفة تهتم بالسياحة العربية، ونال برنامج «طوف وشوف» الذي تبثه إذاعة صوت العرب بمصر جائزة أفضل برنامج إذاعي داعم للسياحة، وتقاسم برنامج عيش سفاري بتليفزيون «إم بي سي»، وبرنامج «عيشها في مصر» جائزة أفضل برنامج سياحي.

من جانبه، قال حسين المناعي رئيس المركز،إن الهدف من الجوائز هو دعم الحركة السياحية في الوطن العربي وتسليط الضوء على المبدعين والبارزين فى عام 2016 ،إلى جانب دعم القطاع الفندقي وتحفيزه لتقديم أفضل مستوى من الخدمة.

وتابع «المناعي» أن «مسابقة 2016 شهدت إقبالا كبيراً بعد التحول إلى التصويت الإلكتروني»، موضحا أن أنه قد ترشح 106 هيئة وشخصية ،وصوّت 50 الف من 18 دولة عربية.

يُشار إلى أن المركز العربي للإعلام السياحي يطلق جوائزه السنوية وتوصف بأنها أكبر جوائز خاصة بالإعلام السياحي منذ عام 2008، واستضافت مصر 4 دورات، ودبى دورتين، ومسقط دورتين.

يذكر أن للمركز فروعا في مختلف الدول العربية كالسعودية وسلطنة عمان ولبنان والكويت وسورية وتونس والمغرب والسودان والإمارات والأردن والجزائر ومصر واليمن.

2c6d97e2-8fba-41ed-b1d0-ab3633acdeb9

c129aadb-aa4f-4ed7-88a5-0a18a9247205