أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت الشأن المحلي.
الأهرام:
وقالت صحيفة (الأهرام) إن لى تشنج وو، مبعوث الصين لمنتدى التعاون بين الصين والدول العربية، أكد أن بلاده ترحب بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى أعمال قمة العشرين فى الصين التى سيفتتحها الرئيس الصينى شي جينبينج الشهر المقبل.
وقال خلال زيارته الأخيرة لمصر، إنه تم تعيينه فى هذا المنصب المستحدث من أجل تعزيز التعاون مع الدول العربية عبر المنتدى الذى تأسس عام 2004.
ونقلت الصحيفة عن سانجاى باتاتشريا سفير الهند فى القاهرة، أن الزيارة التى سيقوم بها الرئيس السيسى لنيودلهى فى الفترة من 1 إلى 3 سبتمبر المقبل، برفقة عدد من كبار المسئولين ورجال الأعمال، تعد ترجمة للعلاقات الثنائية المتميزة.
وقال ـ فى مؤتمر صحفى بمقر المركز الثقافى الهندى ـ إن المباحثات التى سيجريها الرئيس السيسى مع نظيره الهندى براناب موخرجى ورئيس الوزراء ناريندرا مودي، وكبار المسئولين فى الهند، ستشمل سبل تطوير التعاون الثنائى فى العديد من المجالات، مشيرا إلى أن المباحثات ستشهد توقيع عدد من الاتفاقيات الخاصة بالتعاون فى العديد من المجالات, إلى جانب مناقشة آفاق تعزيز مساهمة الشركات الهندية فى المشروعات القومية التى يتم تنفيذها فى مصر.
وأضاف أنها ستتناول أيضا عددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، من بينها قضايا الشرق الأوسط والأمن ومكافحة الإرهاب والتطرف والتغيرات المناخية والتنمية.
وقال إن الرئيس السيسى سيلتقى خلال زيارته عددا كبيرا من رجال الأعمال الهنود الراغبين فى الاستثمار فى مصر، مشيرا إلى أن هناك استثمارات هندية فى مجال البتروكيماويات ببورسعيد، وأن شركة سينمار الهندية تجرى توسعات فى مشروعها القائم بحوالى 280 مليون دولار، وهناك العديد من المشروعات الخاصة بتصنيع المعدات الزراعية، وأخرى فى الأدوية والصناعات الصغيرة.
وأضافت الصحيفة أن مكتب التنسيق الالكتروني بدأ أمس مراجعة بيانات الطلاب المتقدمين بالمرحلة الثالثة والأخيرة للتنسيق والتى سوف يحفظها بالحاسب الآلى دون إعلان النتائج انتظارا لضمها لنتائج الناحجين فى امتحانات الدور الثانى بالثانوية العامة وتسجيل رغباتهم على الموقع، ليتم إعلان النتائج مرة واحدة أوائل سبتمبر المقبل ، وكان هناك ما يقرب من 83 الف مكان خال بالجامعات و 65 الفا بالمعاهد العليا أمام طلاب الدورين.
وأشارت الصحيفة إلى أنه من المقرر أن تعلن نتيجة التحويلات لتقليل حالات الاغتراب لطلاب المرحلتين الأولى والثانية للتنسيق نهاية الأسبوع الحالي والتى وصلت إلى 60 ألفا وتنطبق عليهم شروط وقواعد التحويل التى أقرها المجلس الاعلى للجامعات، وتؤكد المؤشرات ارتفاع نسبة التحويلات فى بعض القطاعات خاصة الطبى والهندسي عن نسبة الـ10% المقررة.
أخبار اليوم:
وقالت صحيفة (أخبار اليوم) إن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء يجري الأسبوع الحالي العديد من الاجتماعات والمشاورات حول التغيير الوزاري المرتقب عقب استقالة خالد حنفي وزير التموين، ومن المؤكد أن يلتقي بعدد من الأسماء المرشحة لتولي بعض المناصب الوزارية.
وأضافت الصحيفة أن التوقعات تشير إلى أن التغيير سيشمل من ٣ إلى ٥ حقائب وزارية ليس من ضمنهم الحقائب السيادية، وصرح مصدر مسئول بمجلس الوزراء ان التغيير سيشمل بعض وزراء الوزارات الخدمية الذين لم يؤدوا عملهم بالشكل الأمثل، وأكد المصدر أن كل المؤشرات والتكهنات خلال الفترة الماضية تشير إلى أن الحكومة كانت تعد لحركة تغييرات وزارية محدودة قبل استقالة الدكتور خالد حنفي وزير التموين، لكن الاستقالة عجلت بتوقيت الإعلان عن هذا التعديل.
وأكدت الصحيفة أن القوات المسلحة أعلنت عن توجيه قوات إنفاذ القانون بالجيش الثاني الميداني ضربة قوية لمجموعة من العناصر الإرهابية، التي حاولت استهداف كمين النافورة بقطاع رفح بشمال سيناء، وتصفية أربعة تكفيريين من العناصر المسلحة شديدة الخطورة أثناء محاولتهم التسلل لمحيط الكمين.
وأشارت الصحيفة إلى أن القوات المسلحة أفادت في بيان لها أمس، إن قوات إنفاذ القانون بادرت العناصر التكفيرية بإطلاق النيران أثناء محاولتهم التعامل بالنيران وإلقاء القنابل اليدوية وزرع العبوات الناسفة بمحيط الكمين، ما أسفر عن مقتل أربعة أفراد تكفيريين في محيط الكمين الخارجي، وضبط بندقية آلية وأربع قنابل يدوية، و6 خزانات بندقية آلية بالإضافة إلى 120 طلقة، وجهازي لاسلكي، وجهاز لتفجير العبوات الناسفة وحزام ناسف، وقد نجحت القوات في تفكيك عبوة ناسفة كانت معدة للتفجير.
وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس السوداني عمر البشير يقوم بزيارة للقاهرة يومي ٥ و ٦ أكتوبر المقبل، والتي ستعقد خلالها القمة المصرية السودانية بين الرئيسين عبد الفتاح السيسي وعمرالبشير، والتي ستتناول أوجه التعاون بين البلدين وسبل تنميتها، إلى جانب تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها الأوضاع في ليبيا وسوريا وفلسطين واليمن والتعاون في مواجهة الإرهاب.
وأشارت الصحيفة إلى أن المتحدث الرسمي بإسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد رحب بالتصريحات التي أدلي بها المتحدث باسم الخارجية الأمريكية بشأن ترحيب واشنطن بالجهود التي تبذلها مصر لتبني حزمه اصلاحات اقتصادية هامة بدعم من صندوق النقد الدولي.
ونقلت الصحيفة عن المتحدث قوله: إن ذلك يعكس خصوصية العلاقات المصرية الأمريكية، وإدراك الولايات المتحدة الأمريكية لأهمية دعم استقرار مصر الاقتصادي و تمكين الحكومة المصرية من مواجهه التحديات المرتبطة ببرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تتبناه، بما في ذلك تشجيع تدفق الاستثمارات الأجنبية إلى مصر خلال المرحلة القادمة.
الجمهورية:
من جانبها، قالت صحيفة (الجمهورية) إن مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبدالعال يشهد أسبوعا ساخنا بداية من الغد.. حيث يناقش تقرير اللجنة المشتركة من لجنتي الخطة والموازنة والشئون الدستورية والتشريعية عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار الضريبة على القيمة المضافة وتقرير لجنة القمح بشأن فساد المنظومة بعد غد الاثنين وأيضا مخالفات اتحاد الإذاعة والتليفزيون وفق تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات.
وأضافت الصحيفة أن قانون القيمة المضافة يأتي علي رأس مناقشات جلسة الغد وسط حالة من الغضب النيابي تجاه إقرار القانون خلال المرحلة التي تمر بها البلاد من ارتفاع للأسعار في ظل إصرار حكومي على أن إقرار هذا القانون يأتي في ظل منظومة الإصلاح الاقتصادي التي تقوم بها الدولة.
وأكدت الصحيفة أن تقرير الخطة والموازنة النهائي عن مشروع القانون أكد أن مشروع القانون المعروض جاء لعلاج التشوهات في قانون الضريبة العامة على المبيعات في بعض نصوصها، لافتاً إلى أن سعر الضريبة المقترح من الحكومة بـ 14% مقابل 10% في الضريبة العامة على المبيعات يتماشي مع متوسط أسعار الضريبة على القيمة المضافة في الدول المطبقة لها.
وأشارت الصحيفة إلى أن اللجنة أوصت بضرورة إعداد مشروع قانون للمعاملة الضريبية للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر حتي يمكن إخضاعها للمجتمع الضريبي ومعالجة أي سلبيات تخص حد التسجيل الوارد بقانون الضريبة على القيمة المضافة.
وقالت الصحيفة إن مجلس إدارة الهيئة العامة للإصلاح الزراعي برئاسة الدكتور عصام فايد وزير الزراعة وافق على إقامة 7 مدارس ضمن مشروعات نفع عام بمحافظات الشرقية وكفر الشيخ والمنيا وسوهاج منها معهد أزهري وإقامة 3 مراكز شباب في البحيرة وكفر الشيخ والشرقية وبيع 9 قراريط و5 أسهم بأسوان مقام عليها مجمع مصالح فضلا عن مكتب بريد 135 مترا مربعا بكفر الشيخ ووحدة صحية 10 قراريط بالبحيرة ومحطة صرف صحي على مساحة 1200 متر مربع بالضبعة.
ونقلت الصحيفة عن الطيار شريف عزت رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية إنه استمرارا للجسر الجوي الذي بدأته الشركة لنقل ضيوف الرحمن إلى الأراضي المقدسة سيرت مصر للطيران أمس 12 رحلة جوية نقلت 2747 حاجا بواقع 9 رحلات من مطار القاهرة من بينهما 6 رحلات إلى جدة نقلت 1280 راكبا من حجاج قرعة السويس وبورسعيد والاسماعيلية وجنوب سيناء وترانزيت تونس وشارل ديجول وعمل 3 رحلات إلى المدينة المنورة نقلت 795 حاجا من حجاج جمعيات تضامن الدقهلية والسويس وحجاج وزارة التنمية المحلية وترانزيت مالي وفيينا بالاضافة إلى تسيير 3 رحلات من مطار برج العرب بالاسكندرية إلى المدينة المنورة نقلت على متنها 672 حاجا من حجاج قرعة البحيرة وكفرالشيخ.
الشأن الدولي:
وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة (الجمهورية) إن اتفاق إجلاء السكان من داريا بريف دمشق دخل أمس حيز التنفيذ وهو الاتفاق الذي توصلت إليه القوات الحكومية السورية مع بعض فصائل المعارضة المسلحة في وقت سابق والذي يقضي بتهجير جميع السكان والمسلحين من المدينة.
ونقلت الصحيفة عن مصادر سورية قولها إن تنفيذ الاتفاق سيستغرق يومين أو ثلاثة، مضيفة أنه سيتم إجلاء ألف مقاتل بأسلحتهم الخفيفة إلى مناطق تسيطر عليها المعارضة في إدلب شمال البلاد فيما يخرج نحو 5 آلاف مدني من داريا إلى مناطق خاضعة لسيطرة الحكومة في ريف دمشق.
ومن جانبها وصفت مصادر بالمعارضة السورية التهجير الإجباري لسكان داريا بأنها “جريمة حرب تتم برعاية دولية”. وترددت أنباء عن أن السكان المهجرين من داريا سيكونون

عرضة لحملة اعتقالات عشوائية وقتل داخل مراكز الاعتقال.
وقالت صحيفة (أخبار اليوم) إن القوات العراقية تمكنت من طرد عناصر تنظيم «داعش» من القيارة التي تعد بلدة استراتيجية وقاعدة أساسية للهجوم على مدينة الموصل المعقل الرئيسي للإرهابيين في شمال البلاد.
وأضافت أن رئيس الوزراء حيدر العبادي رحب بهذا التقدم، معتبرا إياه خطوة مهمة نحو استعادة الموصل، بعد أن ألحقت القوات الخاصة العراقية هزيمة بالإرهابيين بعد يومين على بدء عمليات استعادة القيارة التي تقع علي جانب نهر دجلة وتبعد 60 كم جنوب الموصل.
وبدورها، قالت صحيفة (الأهرام)، إن 11 شرطيا لقوا مصرعهم وأصيب ٧٨ آخرون بانفجار سيارة مفخخة بالقرب من مبنى لشرطة مكافحة الشغب، فى قضاء “جيزرة” بولاية شرناق جنوب شرقى تركيا.
ونقلت عن مصادر أمنية: إن السيارة انفجرت عند نقطة للشرطة تبعد ٥٠ مترا عن مبنى قوات مكافحة الشغب، على الطريق بين شرناق وجيزرة. وأشارت إلى أن المبنى تعرض لأضرار كبيرة، فى وقت نقل فيه المصابون إلى مستشفى جيزرة الحكومي.
وأضافت الصحيفة أن إيران نفت اتهامات أمريكية بإرسال صواريخ إلى المعارضة اليمنية، متهمة واشنطن بإطالة أمد الحرب فى صنعاء، فى وقت سيطر فيه الجيش اليمنى بمساندة التحالف العربى على جبل المداوير الإستراتيجى الذى يشرف على العاصمة صنعاء من جهة الشرق، فى حين قتل ١٦ من مليشيات الحوثيين فى اشتباكات مع المقاومة بتعز.
وأشارت الصحيفة إلى أن الشرطة الصومالية أعلنت أن عدد قتلى هجوم نفذه متطرفون على مطعم مطل على البحر فى العاصمة مقديشو أمس الأول ارتفع إلى ١٠ قتلى أمس.

وقالت إن المهاجمين فجروا سيارة ملغومة فى مطعم بانادير بشاطئ ليدو فى المدينة قبل الاشتباك مع قوات الأمن لساعات.

وقالت الشرطة إن حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة أعلنت مسئوليتها عن الهجوم الذى تسبب فى اندلاع معركة بالأسلحة النارية انتهت فى حوالى الساعة الثالثة صباحا بالتوقيت المحلي.