أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”، اليوم، الجمعة، بشكل رسمي عن تغيير جديد في نظام بطولة دوري أبطال أوروبا بدءا من موسم 2018-2019، ليسدل الستار على الصراع الكبير الذي كان مشتعلا بين الأندية الإنجليزية والإيطالية.
التغيير الجديد سيضمن مشاركة 4 أندية من الدوريات الأربعة الكبرى صاحبة المراكز الأربعة الأولى في تصنيف “يويفا” بدلا من أول 3 دوريات فقط في التصنيف، ليعود المقعد الرابع رسميا للأندية الإيطالية.
كان الصراع الخاص بالأندية الإنجليزية والأندية الإيطالية حول المقعد الرابع في بطولة دوري أبطال أوروبا وصل لقمته هذا الموسم، خصوصا مع خروج وست هام يونايتد من الدور التمهيدي لبطولة الدوري الأوروبي.
فالأندية الإنجليزية تأتي في المركز الثالث برصيد 63.819 نقطة، فيما تحتل الأندية الإيطالية المركز الرابع برصيد 60.998، وذلك طبقا لمجموع النقاط التراكمي لمشاركات الأندية أوروبيا خلال المواسم الخمسة الأخيرة، الأمر الذي كان سيحسم عدد مقاعد كل دولة في موسم 2018-2019 إذا إستمرت الأمور على النظام القديم.
التغيير الجديد، الذي أعلن عنه “يويفا” سيشمل أيضا تغييرا في طريقة توزيع الجوائز المالية بين الأندية، وتغيير طريقة احتساب النقاط المعتمدة في تصنيف الأندية أيضا.