جاء قرار الحكومة برفع اسعار الوقود ليؤكد أن الاعتماد على الطاقة المتجددة والمستدامة هى البديل الوحيد لحل ازمات الوقود ،لذلك يقدم موقع انفراد لقرائه ٢٠معلومة عن مشروعات الطاقة الشمسية فى توليد الكهرباء لتقليل استخدام المواد والبترولية .

١-تقع مصر جغرافياً في قلب الحزام الشمسي العالمي، وبذلك فإنها تعد من اغنى دول العالم بالطاقة الشمسية.

٢- قامت وزارة الكهرباء والطاقة بإجراء العديد من الدراسات لتحديد خصائص الإشعاع في مصر، أسفرت عن تحديث البيانات المتوافرة من محطة الأرصاد الجوية وإضافة بعض المحطات الجديدة ومعدات القياس المتطورة، وقد نتج عن ذلك إعداد أطلس للطاقة الشمسية في مصر ويوضح الجدول التالي المتوسطات الشهرية لساعات سطوع الشمس في مواقع محطات الرصد بمصر.

٣-عام 2008، حدد المجلس الأعلى للطاقة هدفا لإنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة الشمسية والرياح - ما فى ذلك الطاقة المائية بما يعادل 20% من إجمالى الطاقة الكهربائية المنتجة بحلول عام 2020.

٤- فى يوليو 2012، قرر مجلس الوزراء تنفيذ الخطة المصرية للطاقة الشمسية بإجمالى قدرة مركبة 3500م.و، بحلول عام 2027، وتشتمل الخطة على 2800 م.و من المركزات الشمسية بالإضافة إلى 700 م.و من خلايا الفوتوفولطية، على أن يشارك القطاع الخاص بنسبة 67% من القدرات المشار إليها، وتكون نسبة المشاركة من خلال المشروعات الحكومية متمثلة في هيئة تنمية وإستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة بـ 33%.

٥-خططت وزارة الكهرباء والطاقة لبناء محطات ريادية لتوليد الكهرباء في الكريمات قدرتها 140-150 ميجاوات تعمل بالطاقة الشمسية والغاز الطبيعي، وتستهدف الوزارة أن تصل القدرة المركبة إلى 6800 ميجاوات بحلول 2017.

٦-أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسىى، القرار رقم 412 لسنة 2016، بالموافقة على إعادة تخصيص قطعة أرض من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة بمساحة 1000.405 فدان بالظهير الصحراوى غرب طريق فارس-كوم أمبو، وفقاً للخريطة والإحداثيات المرفقة لصالح هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لاستخدامها فى إنشاء محطة كهربائية نظيفة (الطاقة الشمسية) بنظام حق الانتفاع.

٧-تصل حجم الاستثمارات فى مشروعات الطاقةالمصرية الشمسية الى نحو ٣ مليار دولار وفقا لتصريحات محمد شاكر وزير الكهرباء مؤخرا.

٨-تعتمد منظومات التوليد الشمسي الحراري والكهرباء على تجميع الإشعاع الشمسي المباشر ثم تركيز الإشعاع المركز إلى طاقة حرارية تنقل إلى منظومة تحويل الطاقة الحرارية إلى طاقة كهربية.

٩- المرحلة الأولى لمشروعات توليد الطاقه الشمسية بنظام تعريفة التغذية تهدف الى توليد 2300 ميجا وات كهرباء من الطاقة الشمسية.

١٠- الطاقةالشمسية آمنة ومضمونة وموثوقة و لا تحتاج إلى صيانة.

١١- فعالة ومجدية اقتصاديا لإنارة المناطق النائية.

١٢ وتتسم الطاقة الشمسية بأنها مرنة، يمكن زيادة حجم نظام الخلايا الشمسية حسب الحاجة في المستقبل.

١٣- الاعتماد عليها فى إنارة المناطق المعزولة عن الشبكة القومية للكهرباء.

١٤- تفيد الطاقةالشمسية فى مجال الاتصالات حيث تقوم بتزويدمحطات الاتصالات النائية.

١٥- ويمكن استخدامها فى ضخ المياه لرى المحاصيل الزراعية.

١٦- الطاقة الشمسية مستدامة، وهى أيضا متجددة أى أنها طاقة لا تنفذ، فهى مصدر طاقة طبيعى ويمكن استخدامه فى توليد أشكال أخرى من الطاقة، فيمكننا استخدامها كوقود للسيارات، كما يمكن أن نسخن بها الماء او أن نضئء بها بيوتنا.

١٧-من خلال استخدام الألواح الشمسية يمكننا توليد الكهرباء من مصدرنا الخاص، وبالتالى سيتيح لنا التخلى عن شبكة الكهرباء العامة، وبعبارة أخرى، لن نكون محتاجين لشركات الكهرباء في توفير الطاقة الكهربائية، كما لن نكون مضطرين لدفع الفواتير.

١٨_ الحصول على الطاقة الشمسية لن يتطلب لاحقا الكثير من أعمال الصيانة، حيث سيتم تركيب الألواح أو الأحواض الشمسية مرة واحدة، وبعدها ستعمل بأقصى كفاءة ممكنة، ويبقى لدينا القليل فقط لنفعله للمحافظة على انتظام عملها.

١٩-لطاقة الشمسية منتج صامت للطاقة، لا تتسبب ألواح الخلايا الشمسية بأية ضوضاء عندما تقوم بتحويل ضوء الشمس إلى طاقة كهربائية قابلة للاستخدام.

٢٠محطات توليد الطاقة الشمسية والألواح الشمسية فى المنازل لا تسبب أي انبعاثات ولا تسبب أي أثر ضار على البيئة.