تسعى سلسلة محلات بيتزا في نيوزيلندا لكي تصبح أول شركة في العالم تقدم خدمة توصيل بطائرات بلا طيار في خطوة كبيرة نحو هدف لم يكن يخطر على بال أحد في السابق ويوفر الوقت والمال وذلك باستخدام أسطول نقل جوي يستغني عن العنصر البشري.
وتخطط مجموعة من أكبر الشركات في العالم ومنها أمازون وجوجل (ألفابت) لتوصيل الطلبات بطائرات بلا طيار وتخفف السلطات في الولايات المتحدة وبريطانيا واستراليا ونيوزيلندا القواعد للسماح بها.
ونقلت دومينوز بيتزا طلبا بطائرة بلا طيار في مدينة أوكلاند امس الخميس، وقالت، ” إنها تسعى أن تكون أول شركة تطلق خدمة توصيل منتظمة من هذا النوع في وقت لاحق من العام الجاري”.
وصرح دون ميج الرئيس التنفيذي للشركة في بيان “كنا دائما نقول إنه لا معنى من استخدام وسيلة تزن طنين لتوصيل طلب يزن كيلوجرامين.”
وفي ظل سمائها الصافية وصغر عدد سكانها البالغ 4.4 مليون نسمة أصبحت نيوزيلندا العام الماضي واحدة من أولى دول العالم التي توافق على تسليم الطلبات بطائرات بلا طيار.
لكن فيليب سولاريس مدير شركة طائرات بلا طيار وهي إكس-كرافت إنتربرايزيس قال إنه رغم توفيق القواعد بشأن الطائرات بلا طيار فإن دومينوز ستواجه عقبة تستلزم بقاء الطائرات مرئية طوال الوقت.
وتستخدم دومينوز وشركة سيفن-إليفن طائرات بلا طيار من شركة “فليرتي” الاسترالية التي مقرها الولايات المتحدة.
وصرحت دومينوز إنها تدرس فرصا للقيام بتجارب على نقل الطلبات في طائرات بلا طيار في كل من استراليا وبلجيكا وفرنسا وهولندا واليابان وألمانيا.
ومن المنتظر أن تجيز استراليا تسليم الطلبات بطائرات بلا طيار اعتبارا من الشهر المقبل بشرط أن تقف الطائرات على مسافة 30 مترا من المنازل.