يعانى الكثيرون من مشكلة خشونة المفاصل وخاصة خشونة الركبة، ويحاول المرضى التعايش مع هذا المرض المزمن الذي لا يوجد له علاج جذري ينهي عليه، ولكن هناك أدوية للتعايش مع مرض خشونة الركبة والتخفيف من آلامه.
هذا ما أكده الدكتور هاني موافي أستاذ جراحه العظام والمفاصل والكسور بكليه الطب جامعه المنصوره، في حديث خاص لمحيط، مشيرا إلى أن خشونة المفاصل من  الأمراض الصعبة التي تصيب كثيرين خاصة ممن يعانون من السمنة المفرطة.
وأوضح موافي أن روماتيزم الركبة مرض يصيب السيدات أكثر من الرجال، وخاصة النساء فوق سن الـ50 الأكثرعرضة لهشاشة العظام ، فهن الأكثر عرضة للإصابة مقارنة بالرجال، حيث تصيب واحدة من بين 3 سيدات، بينما يصاب رجل من بين كل خمس رجال على مستوى العالم، مشيراً إلى أن لهشاشة العظام آثاراً أقتصادية ونفسية على المرضى بجانب الأضرار الصحية.
وأضاف موافي أن خشونة الغضاريف معظمها لها استعداد وراثي، بالإضافة إلى عوامل بيئية مختلفة، مثل الوزن، النقرس والنمط الغذائي غير الصحي، مؤكدا أن موضوع السن ليس هاما عند الحديث عن الهشاشة ،ولكن نمط الحياة الصحى يجعل الإنسان قادرا على أن يعيش بدون مشاكل صحية ،وبدون حتى حدوث مشاكل بالعظام.
أكد موافي أن  خشونة المفاصل تسبب بروز العظام ، لذا يجب التشخيص السليم، وذلك ومعرفة درجة فالخشونة التي مصاب بها المريض، لأن درجات الخشونة لها علاج.
ونصح بممارسة الرياضة والحركة وتناول الطعام الصحى من أفضل الطرق لعلاج الخشونة، وعدم الإفراط في تناول المشروبات الغازية والوجبات السريعة.
وأشار إلى أنه يمكن العلاج عن طريق العلاج الطبيعي، مع تناول مضادات الألم ومضادات الالتهابات، ولا يتم اللجوء للجراحة إلا فى حال حدوث إعوجاج فى العظام.
نصائح لخشونة الركبة
_ عدم الوقوف لفترات طويلة: و عدم تكرار صعود و نزول السلالم ، فذلك يؤدي لزيادة الضغط على الركب .
- عدم القيام بثني الركبة بشكل حاد و تجنب ثني مفصل الركبة بزاوية 90 درجة ، و كذلك عدم القيام بأي حركات صعبة تسبب ضغطاً زائداً على الركبة، مما يسبب زيادة في الألم و الاحتكاك  .
- الجلوس على كرسي مريح ذو ارتفاع مناسب و عدم الجلوس على كراسي منخفضة .
–  الامتناع عن بعض أنواع الجلوس لأصحاب الوزن الزائد او الوزن المثالي , كالتربيع أو اتخاذ وضع القرفصاء أو الجلوس على الأرض.
– ممارسة الرياضة : الرياضة مهمة جداً جداً لذلك شاور طبيبك على نوع الرياضة التي تستطيع ممارستها. افضل الرياضات هي الهوائية و السباحة و من الضروري مراعاة الوضع الصحي عند ممارسة اي نوع من التمارين , هناك تمارين تشكل ضغطاً كبيراً جداً على الركبة و تسبب ألماً حتى للأصحاء و لا تعتبر بأي حال تمارين رياضية صحيحة , يجب اختيار التمارين المناسبة خاصة لمن يرغب بتخفيف وزنه , من مرضى خشونة الركبة .
– من الضروري مراجعة الطبيب المختص لتلقي العلاج المناسب , و عدم ترك مرض خشونة الركبة للمضاعفات و القابلية للزيادة .
- التخلص من الوزن الزائد : إنقاص الوزن ضروري جداً ,  و تشير الدراسات ان أنقاض الوزن بنسبة ٥٪ من وزن الجسم يساعد على تخفيف الألم و زيادة الحركة.
– الراحة و عدم بذل مجهود كبير : و لا ينصح أبدا بالراحة الطويلة و المستمرة.
– نوعية الغذاء : لا تؤكد الدراسات وجود غذاء خاص لخشونة الركبة، و لكن عليك بالغذاء الصحي المتوازن .
– كمادات الماء الدافئ على الركبة الخشنة جيد لتخفيف الألم .