نعمل علي تطوير قانون حماية المستهلك
القانون الجديد خطوة للارتقاء بالاقتصاد الوطنى
تم ضبط أدوية مخالفة في صيدلية شهيرة ومصادرة المضبوطات
الكرامة الانسانية والقيم الدينية والاداب العامة محددات المجتمع الراقي
بعض الاعلانات التلفزيونية تتضمن لقطات وعبارات والفاظ غير لائقة 
انعقد منذ ايام اول اجتماع فنى متخصص فى مجال حماية المستهلك بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية ، وتم اختيار اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك رئيسا للاجتماع وتحدث عن فلسفته  فى مجال حماية المستهلك ،
وقال اللواء يعقوب إن الجهاز يعمل على قانون جديد لحماية المستهلك، يضمن السلع المعمرة، منوها بأن فترة ال 14 يوما قد ليست كافية لظهور عيوب الكثير من السلع والمنتجات.
حول القانون الجديد ، وما حققه الجهاز خلال الفترة الماضية كان هذا الحوار للواء عاطف يعقوب مع شبكة الاعلام العربية “محيط” :
بداية ما أسباب الاحتياج لقانون جديد فى حماية المستهلك وعرضه  على اللجنة التشريعية بمجلس النواب ؟
أولا عدم وجود اى حماية قانونية بضمان السلع  بعد مدة 14 يوما المنصوص عليها قانونا الا اذا كان يوجد عقود اتفاقية ضمان أى انه إذا ظهر العيب بعد فترة 14 يوما لا يوجد أى حماية يمكن منحها للمستهلك رغم ان بعض السلع لا يظهر بها العيب فى تلك الفترة وخاصة فى الاثاث والسلع المعمرة والسيارات .
كما لايوجد فى القانون اى اشتراطات خاصة بالبيع عن بعد رغم وجود كثير من عمليات الخداع وضياع حقوق المستهلك فى هذا النوع من البيع وانتشاره بشكل واسع مما يضر بمصلحة المستهلك .
ولقد تم التنسيق مع الاجهزة الرقابية وتم اعداد مسودة متكاملة لقانون حماية المستهلك ودراسة التشربعات المقارنة للدول الاجنبية مثل فرنسا والمانيا واسبانيا والتشريع العام للاتحاد الاوربى والتجربة الامريكية وتجربة دول شرق اسيا وبعض البلاد العربية مثل عمان والجزائر والعراق والمغرب ولبنان وذلك لتطوير قانون حماية المستهلك بما يحفظ للمستهلك حقوقه المنصوص  عليها  بميثاق الامم المتحدة ويكون خطوة للارتقاء بالاقتصاد الوطنى .
ماهى أهم النقاط المستحدثة فى القانون الجديد والتى تزيد من مظلة حماية المستهلك ؟
الزام المعلنين بالحصول على التراخيض الازمة من الجهات المعنية للتأكد من سلامة المنتجات المعلن عنها ، والنص على وجوبية اصدار المورد فاتورة حفاظا على حق المستهلك ، إضافة الى تغليظ العقوبات على المخالفين لقانون حماية المستهلك حفاظا على حقوق المستهلكين واعلاء مصالحهم ، والتأكد على الكرامة الانسانية والقيم الدينية والاداب العامة كقيم يجب التمسك بها ولا يتم الاخلال بأى منها عند تداول السلع المعلن عنها .
ما هى القرارات و النوصيات  التى تم اصدارها من قبل اللجنة الفنية للاعلان بجهاز حماية المستهلك وما هى اهداف تلك اللجنة ولماذا صدر قرار بوقف اعلانات بعض الشركات ؟
الجهاز اصدر عدة قرارات بشأن الاعلانات التلفزيونية الاخيرة لبعض الشركات وكذلك الاعلانات التلفزيونية وقرارات المجلس جاءت فى ضوء توصيات ومقترحات اللجنة الفنية للاعلان المنبثقة من الجهاز والتى كانت قد عقدت اجتماعها الاول منذ ايام بحضور رئيس اللجنة الدكتور حسن عماد مكاوى عميد كلية الاعلام الأسبق بجامعة القاهرة وعضوية عدد من خبراء الاعلام والقانون ، والجهاز أحال الى اللجنة الفنية للاعلان شكاوى الاعلانات التلفزيونية الواردة اليه من الجهات المختلفة لبحث مدى مطابقتها من الناحية القانونية ومدى التزامها باخلاقيات وضوابط العمل الاعلامى واتخذ قرارات فى ضوء توصيات اللجنة بوقف الاعلانات التلفزيونية لهذه الشركات لتضمنها لقطات وعبارات والفاظ غير لائقة .
فى ضوء ما نشاهده هذه الايام من حالات فساد وفوضى فى منظومة صناعة الادوية ماذا عن الاتفاقية التعاون بين الجهاز وقطاع الشئون الصيدلية بوزارة الصحة ؟
الحقيقة الجهاز تلقى شكوى من احد المستهلكين يتضرر فيها من قيام احد الصيدليات الكبرى بالجيزة ببيع دواء بسعر اكثر من السعر المدون على غلاف الدواء وبمتابعة الشكوى من قبل الجهاز قامت لجنة من مفتشى ادارة التفتيش على الصيدليات ومخازن الادوية باجراء محاولة شراء للمستحضر محل الشكوى فتبين انه مهرب وغير مسجل بوزارة الصحة وبالتفتيش داخل الصيدلية تم ضبط مجموعة اخرى من الادوية غير مسجلة بوزارة الصحة وغير مصرح بتداولها بالسوق المحلية ومجهولة المصدر وتم عمل محضر بالواقعة تمهيدا لعرضها على النيابة لاتخاذ الازم وقامت ادارة الصيادلة بمديرية الشئون الصحية باتخاز الازم نحو استكمال باقى الاجراءات الادارية تجاه الصيدلية وفقا للمخالفات التى تم ضبطها .
ماذا عن بروتوكول التعاون بين الجهاز وغرفة صناعة الاعلام للتوعية بضوابط واخلاقيات صناعة الاعلان ؟
صدرت قرارات بتشكيل لجنة فنية للاعلان بالجهاز برئاسة الدكتور حسن عماد العميد السابق بكلية الاعلام جامعة القاهرة وعدد من الخبراء والاعلاميين والقانونيين واللجنة مسئولة عن ابداء الرأى فى شكاوى الاعلانات الواردة للجهاز قبل اتخاذ الاجراءات القانونية بشأنها.
كما تم تشكيل لجنة من نخبة من الخبراء والمتخصصين ايمانا من الجهاز بحرية الابداع ، واللجنة ستتولى القيام بمهام فنية متخصصة فى فحص ودراسة شكاوى الاعلانات الواردة للجهاز التى يتم رصدها بالمرصد الاعلامى للجهاز أو الشكاوى الواردة من المواطنين والجهات للاعداد التقارير للجنة الفنية والقانونية اللازمة عن التزام المعلن بإمداد المستهلك بالمعلومات الصحيحة عن طبيعة المنتج وخصائصه .
ماذا عن مكافحة فوضى الاعلانات المضللة عبر الصحف والقنوات الفضائية ومواقع الانترنت ؟
تم بالفعل اعداد بيان صحفى ونشره عن احالة 37 قناة فضائية لقيامها بالاعلانات المضللة وتم احالة 8 قنوات بالفعل الى النيابة العامة بتهمة الاعلان المضلل عن بعض المنتجات الطبية وايضا تم ايقاف الاعلان لاحد شركات الاتصالات لانتهاكه الحريات الشخصية .