تناولت الصحف الصادرة اليوم الخميس العديد من الموضوعات والقضايا، أبرزها القمة المصرية الأردنية لبحث قضايا المنطقة، ومكافحة التطرف.
ففي صحيفة (الأهرام) وتحت عنوان “الرئيس السيسي والملك عبد الله الثاني خلال مباحثاتهما..توافق حول التوصل لحل شامل للأزمة السورية، وكسر جمود القضية الفلسطينية” ذكرت الصحيفة أن السفير علاء يوسف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية صرح بأنه تم عقد جلسة مباحثات ثنائية مغلقة تلتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين، وفي مقدمتهم رئيسا وزراء البلدين، بالإضافة إلى عدد من الوزراء، وكبار مسئولي الديوان الملكي الأردني، حيث تم التباحث بشأن مختلف جوانب العلاقة الاستراتيجية بين البلدين، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية، وتنميتها في شتى المجالات السياسية، والاقتصادية.

وأوضحت أن الرئيس أعرب عن تقدير مصر لمواقف الأردن المشرفة، والمساندة لمصر لاسيما في حربها ضد الإرهاب، وهي المواقف التي تعكس عمق العلاقات التاريخية بين البلدين.

من جانبه، أكد العاهل الأردني موقف بلاده الثابت إزاء مصر، مؤكدا تضامن المملكة الأردنية الهاشمية الكامل، ومساندتها لمصر في مختلف الظروف.

واتفق الجانبان على تكثيف التنسيق، والتشاور على مختلف المستويات السياسية، والأمنية بين البلدين، خاصة في ضوء المواقف المصرية، والأردنية المتشابهة تجاه الأزمات الإقليمية، وتعزيز دور المؤسسات العربية، كمدخل رئيس لمعالجة أزمات المنطقة.

واتفقت رؤى الجانبين على ضرورة تكاتف جهود المجتمع الدولي، والدول العربية، والإسلامية للتعامل بكل حزم مع خطر الإرهاب والتطرف، والتنظيمات الإرهابية.

وعلى الصعيد الإقليمي، أشاد الرئيس بالدور الذي تقوم به الأردن للدفاع عن مختلف القضايا العربية، والمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف..مؤكدا أن مصر تواصل دورها الحيوي في الدفاع عن القضايا العربية داخل مجلس الأمن، وكذا في إطار رئاستها للجنة مكافحة الإرهاب التابعة للمجلس.
وبعنوان” وزير التعاون الدولي: مد التعاون المالي مع النمسا إلى 2018 بقيمة 50 مليون يورو” ذكرت صحيفة الأهرام أن الدكتور سحر نصر وزير التعاون الدولي اتفقت مع السفير جورج شتيلفرد سفير النمسا بالقاهرة على مد اتفاق التعاون المالي الحالي بين البلدين الممول من الجانب النمساوى بقيمة 50 مليون يورو حتى العام 2018، كما بحثت معه المشروعات التي يمكن التعاون فيها، وفقا لأولويات الشعب المصري وبرنامج الحكومة، بجانب الإعداد لاتفاق التعاون المالي الجديد بين البلدين.
وتحت عنوان “لجنة أراضى الدولة” استرداد 58 ألف فدان..ومزاد جديد في شهر أكتوبر المقبل لبيع 2500 فدان” ذكرت الأهرام أن تقرير الأمانة الفنية للجنة استرداد أراضي الدولة كشف عن ارتفاع المساحات المستردة من أراضى الدولة إلى 58 ألف فدان بينها نحو 6500 فدان مملوكة لهيئة المجتمعات العمرانية، وأكثر من 51 ألف فدان تابعة لهيئة التنمية الزراعية، ووافقت اللجنة برئاسة المهندس إبراهيم محلب مساعد الرئيس للمشروعات القومية، والاستراتيجية على طرح نحو 2500 فدان منها في مزاد جديد ستعقده هيئة الخدمات الحكومية بداية أكتوبر القادم وبذات شروط المزاد الأول الذي جرى الأحد الماضي، وحقق 164 مليون جنيه حصيلة بيع نحو 950 فدانا.
وبعنوان “المالية: ترشيد دعم الطاقة لا يشمل رفع سعر المواد البترولية” ذكرت الصحيفة أن وزارة المالية أكدت في بيان أصدرته أمس أن خطة الحكومة لا تتضمن في الوقت الحالي أي توجه لتحريك أسعار المواد البترولية، وأن هذا الملف غير مطروح الآن، وأن الإجراءات التي تدرس حاليا تركز على مبدأ استهداف وصول الدعم إلى مستحقيه، وكل هذه الآليات ليست لها علاقة بملف أسعار الموارد البترولية.
وفي صحيفة (الأخبار) وتحت عنوان “وزير الري في السد العالي لمتابعة موسم الفيضان..د. محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية، والري خلال جولته في السد العالي” ذكرت الصحيفة أن الوزير تفقد السد العالي للاطمئنان على الاستعدادات، والإجراءات التي تم اتخاذها من قبل الهيئة العامة للسد العالي، وخزان أسوان استعدادا لموسم الفيضان.

وبدأ الوزير جولته بتفقد مفيض الطوارىء بالسد العالي، وحضور تجربة لفتح بوابات المفيض، وإجراءات تأمين السد العالي ثم قام بزيارة أنفاق الصرف، وآبار التجفيف بجسم السد العالي، كما تفقد محطة كهرباء السد العالي، ومركز الزلازل التابع لمركز البحوث الفلكية، والجيوفيزيقية، وأكد د.عبد العاطي في نهاية جولته أهمية استمرار المتابعة الدورية لحالة السد العالي باعتباره أهم منشأ مائي في مصر.

وبعنوان “5000 مجمع استهلاكي تستعد لعيد الأضحي..38 جنيها لكيلو الخراف الحية..و55 للمذبوح..و40 للمجمدة” ذكرت الصحيفة أن فروع المجمعات الاستهلاكية، وشركتا الجملة العامة، والمصرية بدأت طرح عدد كبير من الخراف البلدية الحية بسعر 38 جنيها للكيلو القائم، نقدا وبالتقسيط على ستة شهور، بالإضافة إلى طرح لحوم الضأن المذبوحة بسعر 55 جنيها للكيلو، وكميات من اللحوم المجمدة، والطازجة بأسعار تتراوح ما بين 40 و60 جنيها للكيلو.. وستقوم وزارة التموين بتكثيف طرح الخراف الحية والمذبوحة في 5 آلاف فرع من فروع المجمعات الاستهلاكية الثلاث الأهرام، والنيل والأسكندرية استعدادا لعيد الأضحي المبارك.
وتحت عنوان “جمعة: تحويل 11 ألف متر من أملاك الأوقاف باليونان لمزار سياحي” ذكرت الصحيفة أن د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أعلن أنه تقرر استغلال 11 ألف متر ملك لهيئة الأوقاف المصرية على جزيرة تاسوس اليونانية الواقعة في بحر إيجة أمام ميناء الركاب، وتحويلها إلى مزار سياحي عالمي بالتنسيق بين مصر واليونان، مشيرا إلى أن هذا المشروع السياحي يفتح آفاقا جديدة للتعاون بين البلدين ويروج للسياحة المصرية بشكل عام.

وأضاف جمعة، في تصريح خاص للأخبار، إن هذه المساحة مملوكة للأوقاف ضمن آثار محمد علي باليونان، والتي تأخذ شكل مجمع معماري ضخم يعرف باسم “الإيماريت”.

وبعنوان “قرية ذكية شرق القاهرة باستثمارات إماراتية” ذكرت (الأخبار) أن المهندس أحمد نعيم نائب الرئيس للشئون التجارية لشركة القرية الذكية أكد أنه تم الاتفاق مع شركة كابيتل الإماراتية للتعاون وإنشاء مجموعة من المشروعات من ضمنها مشروع إقامة قرية ذكية شرق القاهرة على طريق مصر الإسماعيلية على أن تكون بإدارة شركة القرى الذكية المصرية.

وتحت عنوان “البيئة: مزرعة لتربية التماسيح في أسوان” ذكرت الصحيفة أن الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة أحمد أبو السعود أكد أن الوزارة بالتعاون مع الشركة الوطنية لإنتاج الثروة السمكية اختارت موقعا في أسوان لإنشاء مزرعة للتماسيح للإسهام في تنشيط السياحة المصرية..جاء ذلك خلال انعقاد الجلسة المسائية للجنة الزراعة والري وذلك ردا على طلب الإحاطة المقدم من نائب أسوان عامر حناوي عضو اللجنة بشأن نقص إنتاج الأسماك بنسبة 80 % بسبب الإهمال وانتشار التماسيح في بحيرة ناصر تلك التي تلتهم آلاف الأطنان من السمك يوميا ما يؤثر على الإنتاج السمكي في البحيرة، وأشار إلى أن التماسيح تعيش في نهر النيل منذ أكثر من 240 سنة.

من جهتها، ذكرت صحيفة الجمهورية تحت عنوان” الزراعة: لم نتلق أية شكوى رسمية من أمريكا حول الفراولة المصرية” أن وزارة الزراعة، واستصلاح الأراضي أكدت أنها لم تتلق أي شكاوى رسمية بشأن شحنات الفراولة المصرية المجمدة المصدرة إلى الأسواق الأمريكية، وذلك على أثر ما نشره عدد من المواقع الإلكترونية حول تسبب الفراولة المصرية في إصابة أمريكيين بالتهاب الكبد الوبائي ما تربت عليه سحب الفراولة المصرية من الأسواق الأمريكية.

وبعنوان “افتتاح 200 مدرسة جديدة بالمرحلة الأولى للمشروع القومي لبناء المدراس” ذكرت (الجمهورية) أن وزير التربية والتعليم الفني الدكتور الهلالي الشربيني قال” إنه تم افتتاح 200 مدرسة جديدة على مستوى الجمهورية ضمن المرحلة الأولى للمشروع القومي خلال المرحلة المقبلة، وتسعى الوزارة إلى تخفيف الكثافة الطلابية داخل الفصول المدرسية لتصل إلى 45 طالبا ، وسيتم بناء 120 ألف فصل لحل المشكلة بنسبة 75 % مع نهاية العام القادم”.