هناك العديد من الأغذية المشهورة بكونها مفيدة للعظام، ومن أهمها منتجات الألبان، ولكن هناك أغذية أخرى لا ندرك كونها تحتوي على عناصر مهمة لصحة العظام.
القائمة التالية تضم بعض هذه الأطعمة غير المشهورة .

1. البطاطا : غنية بعنصرين ضروريين لصحة العظام، وهما المغنيسيوم والبوتاسيوم، تناول واحدة يوميا لتمدك بحوالى 30 ملجم ماغنسيوم، و500 ملجم بوتاسيوم.

2. التين : أيضا غني بالكالسيوم وبالبوتاسيوم والمغنسيوم، ويمكن تناول 5 حبات أو نصف كوب من التين المجفف للحصول على نسبة جيدة من هذه العناصر.

3. الحمضيات : مثل البرتقال واليوسفي والجريب فروت غنية بفيتامين (ج) الذي يمنع تآكل العظام.

4. الفلفل الأحمر والأخضر لغناهما بفيتامين (ج).

5. العسل الأسود يحتوى على كمية لا بأس بها من الكالسيوم.

6. الألبان النباتية مثل لبن اللوز ولبن الصويا، حيث تحتوى على الكالسيوم والبروتين، كما تحتوى الصويا ومنتجاتها مثل التوفو على الاستروجين النباتى والأيزوفلافونايد الهام للعظام بعد انقطاع الحيض.

7. الشعير والشوفان وذلك لاحتوائهما على الكالسيوم والفوسفور والمغنسيوم والمنجنيز والبوتاسيوم والزنك والنحاس والسيلينيوم، بالإضافة إلى القليل من الكالسيوم، وكلها هامة لبناء عظام قوية والحفاظ عليها.

8. البصل يحتوى على الكبريت والبوليفينولات ومادة (GPCS) ويحتوى الثوم على المنجنيز والسيلينيوم وفيتامين (ج)، وكلها مواد تحافظ على صحة الجسم عامة وعلى العظام خاصة.
9. البرقوق الطازج والمجفف يساعد على منع الكسور وهشاشة العظام، وهو غني بالبوليفينولات، ومضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل فقدان العظام، وهو مصدر جيد للبورون والنحاس، وهما اثنان من المعادن الهامه في تكوين العظام.

10. التفاح هام للعظام خاصة بعد انقطاع الحيض، لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة مثل البوليفينولات والفلافونويدات، وأيضا غني بالبورون الهام لبناء العظام والعضلات.

11. زيت جوز الهند فعال في المحافظة على العظام، وخاصة عند نقص الاستروجين، وذلك لاحتوائه على مضادة للأكسدة.

12. الأناناس يحتوي على المنجنيز الذى يسبب نقصه انخفاض كثافة العظام وهشاشتها، ويمثل كوبا من الأناناس من 60-70% من الاحتياجات اليومية من المنجنيز.

13. الكزبرة غنية بالمعادن التي لا تقل قيمة في الحفاظ على صحة العظام، كل من الكزبرة الخضراء وبذورها غنية بالكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والمغنيسيوم والحديد وفيتامين (أ) و(ج).