قدم “تيم كوك” الرئيس التنفيذي لشركة آبل، 5 مفاتيح للنجاح مكنته من قيادة الشركة بنجاح بعد وفاة مؤسس الشركة والرئيس التنفيذي السابق “ستيف جوبز”، رغم كل الضغوطات والانتقادات التي وجهت له في مختلف المراحل.
تواضع ولا تنسى أبداً من أين أتيت
اعتاد تيم كوك على التواصل مع موظفي آبل بطريقة ودية للغاية، مثل زيارته للمتاجر ومقابلة الموظفين وجهاً لوجه أو من خلال الرد عليهم شخصياً بالبريد الإلكتروني، وقال” من المهم جداً ألا تسمح لنفسك بالانعزال والانفصال عنهم، ربما هذا هو أهم شيء يجب عليك أن تفعله، فالتواضع سوف يمنحك احترام الآخرين ويصنع منك قائداً عظيماً”، حسب “البوابة العربية للأخبار التقنية”.
المخاطرة
في بعض الأحيان يجب علينا اتخاذ قرارات صعبة للغاية في الحياة يُمكنها أن تؤثر في حياتنا وحياة الأشخاص من حولنا، ومع ذلك يجب أن نثق في قدرتنا على تحمل المخاطر، وقال تيم كوك “عليك تحمل المخاطر، صحيح أنها ستؤدي في بعض الأحيان إلى الفشل، لكن دون وجود احتمال للفشل فلن يكون هناك فرصة للنجاح”.

كن نفسك
تعرض تيم كوك لحملة من الانتقادات بعد استلامه لإدارة شركة آبل عام 2011، كان من بينها أنه يحاول تقليد ستيف جوبز في الكثير من الخطوات والقرارات داخل الشركة، لكنه رد أكثر من مرة في عدة مقابلات بل ووجه نصيحة للجميع للنجاح في الحياة وهي “كن نفسك”.
يقول تيم في إحدى مقابلته رداً على المنتقدين “ستيف كان مُبدعاً، ولا أعتقد أن أحداً من هؤلاء في العالم يُمكن أن يحل مكانه، لذا لم أشعر لمرة واحدة أنني أحاول أن أكون ستيف، فهو ليس مثلي، وليس من أهدافي في الحياة أن أكون مثله، أنا ما أنا عليه الآن، وهذا ما أركز عليه دائماً وهو أن أكون رئيساً تنفيذياً عظيماً لشركة آبل”.

اعترف بأخطائك
لا شك أن الاعتراف بالأخطاء هي أول خطوة على طريق معالجتها وإصلاحها وهذا ما يفعله الناجحون دائماً، يعتقد تيم كوك أن أحد أهم أسباب النجاح هي الاعتراف بالخطأ، ويقول حول هذا الأمر في إحدى مقابلاته” ربما كان الشيء الذي أقدره بشدة بالغة في ستيف جوبز هو امتلاكه الشجاعة الكافية لتغيير رأيه، ولا شك إنها موهبة”.
أحب ما تفعل
يقول كوك “من الرائع أن تعمل كل يوم مع الأشخاص الأكثر ذكاءً والأكثر ابتكاراً على وجه الأرض، أنا أقضي يومي بالعمل مع هؤلاء الأشخاص، أنا أحب كل دقيقة لي أثناء العمل، فكل لحظة أثناء العمل هي بمثابة الأكسجين الذي أتنفسه”.