أكد وزير الشباب والرياضة المهندس خالد عبد العزيز ثقته في البعثة المصرية المشاركة في دورة الألعاب البارالمبية في ريو دي جانيرو، وقدرتها على حصد الميداليات المتنوعة كما حدث في الدورات السابقة، مقدما الشكر لأعضاء مجلس إدارة اللجنة البارالمبية ولشركة “فودافون” الراعية للجنة ولرجال الصحافة والإعلام على المجهودات التي بذلوها لإنجاح مشاركة البعثة المصرية.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي للبعثة المصرية المشاركة في الألعاب البارالمبية ريو دي جانيرو خلال الفترة من 7 حتى 18 سبتمبر 2016، وتم خلال المؤتمر عرض فيلم فيديو قصير يوضح تاريخ المشاركات المصرية واستعدادات البعثة المصرية المشاركة في دورة ريو 2016.
وأضاف عبد العزيز أن الاستعداد للدورة البارالمبية كبير جدا في البرازيل خلال الفترة الحالية، وقال “شاهدت ذلك بنفسي خلال زيارتي الأخيرة بأولمبياد ريو 2016”، وتابع إنه هناك الكثير من المتطوعين المصريين في انتظار أبطال مصر في ريو دي جانيرو.
وقال إن “اسم مصر كبير جدا في البرازيل وفي كل ملعب أو حدث رياضي سيكون هناك تشجيعا كبيرا للمصريين المشاركين في الألعاب البارالمبية مثلما حدث في أولمبياد الأسوياء الذي اختتم أمس”.
وأشار إلى أن العاصمة الإدارية الجديدة وكل الأماكن الرياضية الجديدة ومراكز الشباب مثل مركز شباب الجزيرة سيكون بها أماكن لأبطال الألعاب البارالمبية لممارسة الرياضة، معلنا مساواة المكافآت بين أبطال مصر من اللجنة البارالمبية مع اللاعبين الأسوياء بشرط تساوي عدد المشاركين في نفس اللعبة.
وأعرب عبد العزيز عن أمله في أن يكون أبطال مصر على قدر المسؤولية خلال المشاركة بريو 2016، وأن يدرك اللاعبون أهمية رفع اسم مصر في الدورة البارالمبية المقبلة للتعبير عن سمعة ومكانة مصر على المستوي الدولي.
وشدد عبد العزيز على أن الدولة تنفق على الرياضة والرياضيين ليس بهدف تحقيق الميداليات فقط ولكن بهدف الاستثمار في الرياضة وخلق أجيال جديدة من الرياضيين تنقل الثقافات المختلفة من الدول التي يسافر إليها اللاعبون لخوض المنافسات إلى زميله ومن يخلفه في الرياضة ليستفيد منها في مستقبله.
من جانبها، أكدت الدكتورة حياة خطاب رئيس اللجنة البارالمبية المصرية أن مؤتمر اليوم محطة مهمة في طريق المشاركة في دورة ريو دي جانيرو، وتوجهت بالشكر للمهندس خالد عبد العزيز على الدعم المادي والمعنوي الذي ساهم بشكل كبير في نجاح جهود مجلس الإدارة للمنافسة بقوة في الألعاب البارالمبية المقبلة.
كما توجهت خطاب بالشكر لمؤسسة فودافون لتنمية المجتمع على دعمها الكبير لللجنة البارالمبية، وكذلك توجهت بالشكر إلى رئيس بنك مصر على دعم البنك لللجنة، كما شكرت هيئة استاد القاهرة الدولي على دعمها للاعبين واللجنة خلال الفترة الماضية استعدادا للمشاركة في الألعاب المقبلة .
وأضافت أن اللجنة البارالمبية المصرية تدرك ما ينتظره الملايين من الشعب المصري من تحقيق الإنجازات لإثبات قدرة المصريين على محاربة الصعاب وتحقيق الميداليات وهو ما نحاول تحقيقه من خلال مجلس إدارة اللجنة الذي تعاهد على الإسهام في مسيرة الرياضة المصرية ووضعها في المكانة التي تليق بها.
وأشارت إلى أن اللجنة تسهم في إعداد اللاعبين واللاعبات نفسيا ومعنويا وماديا وطبيا، وكان لدينا حرص على مساواة اللاعبين من ذوي الإعاقة مع اللاعبين الأسوياء في المكافآت لتحقيق العدل بين اللاعبين وإثبات قدرة وكفاءة اللاعبين في الألعاب البارالمبية العالمية.
وقالت إن مصر ستشارك في الألعاب البارالمبية بريو دي جانيرو في 5 ألعاب بإجمالي 44 لاعبا ولاعبة، وهي: ألعاب رفع الأثقال وألعاب القوي وتنس الطاولة والسباحة والكرة الطائرة جلوس ، معربة عن أملها في أن يتمكن أبطال مصر في حصد أكبر عدد من الميداليات.