تعقد المنظمة العربية للتنمية الإدارية، غدا الثلاثاء، اللقاء الأول من “سلسلة لقاءات التجارب الإدارية الناجحة” لعرض تجارب استخدام التطبيقات الإلكترونية الحكومية في التعاملات اليومية، وذلك بالمقر الدائم للمنظمة بالقاهرة، بحضور وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري المصري الدكتور أشرف العربي.
وقال مدير عام منظمة التنمية الإدارية الدكتور ناصر الهتلان القحطاني إن وزير التخطيط والإصلاح الإداري سيفتتح أعمال اللقاء الذي يستمر يومين، بحضور ممثل عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وبمشاركة الأمم المتحدة ممثلة بالمكتب الإقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالات ومقره القاهرة، وعدد كبير من المسئولين والمختصين في مجال تكنولوجيا المعلومات العاملين داخل المؤسسات الحكومية بمصر وعدد من الدول العربية.
وأشار إلى أن فكرة انعقاد هذا اللقاء تأتي في إطار حرص المنظمة على تسليط الضوء على المؤسسات الحكومية العربية التي نجحت في استخدامها للأدوات والتطبيقات الإلكترونية الحديثة في تقديم معاملاتها اليومية، وانعكس هذا على زيادة معدل رضاء المواطنين وتحقيق الشفافية والمساواة في مستوى وسرعة تقديم خدماتها.
ومن المقرر أن يعرض اللقاء تجارب رائدة في مجال استخدام تكنولوجيا المعلومات من عدة دول عربية، ومن هذه التجارب “الهوية الجديدة للشبكة السعودية للمدفوعات (مدى)” في المملكة العربية السعودية، وتجربة “نظام تسجي المواليد والوفيات المميكن” في مصر التي يقدمها مدير برنامج ربط واستكمال قواعد البيانات القومية المهندس أشرف عبد الحفيظ.
كما يستعرض تجربة “مركز نموذج حكومة دبي” بدولة الإمارات العربية المتحدة، وتجربة “منظومة الخدمات الحكومية الإلكترونية (إدارتي)” بالمملكة المغربية، وتجربة “بوابة مؤشرات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات” في مصر، والتي تقدمها وكيل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتورة نجوى الشناوي.
فضلا عن عرض تجربة “جائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومية الإلكترونية” في سلطنة عمان، وتجربة “الاتحاد الدولي للاتصالات في دعم المنطقة العربية بقطاع تكنولوجيا المعلومات” للمكتب الإقليمي العربي للأمم المتحدة، وتجربة “مبادرة الطابعة الخضراء” من دولة الإمارات العربية المتحدة.
وستعرض أيضا تجربة “المحليات” من مصر ويقدمها مدير برنامج تطوير الخدمات الحكومية المهندس هشام سالم، ومدير مشروع المحليات بوزارة التخطيط العميد محمد عزي، وتجربة “الخدمة الإلكترونية في قطاع الخدمة المدنية” من مملكة البحرين.
ويشارك في اللقاء عدد كبير من المهتمين والمسئولين في الوطن العربي  والمختصين في مجال تكنولوجيا المعلومات.