على عكس ما نسمعه عادةً وما يُروِّج له بأن الانطوائيين “خجولون” و”غير لَبِقين”، فهم في الحقيقة مُفكرون جيدون، ولهم آراء قوية، ولديهم القدرة على تحقيق أهدافٍ طموحة وبعيدة، لهذا، فإنهم يُمثِّلون أصحاب مشاريع ورجال أعمال ناجحين.
العديد من أصحاب المشاريع الناجحين انطوائيون، مثل بيل جيتس ومارك زوكيربيرج ووارن بافت، لذلك، لا تقلق إذا كنت شخصاً غير اجتماعي مثل الآخرين، فهذا لن يجعل منك إنساناً فاشلاً، وإنما قد يخدم طبيعة عملك، كل ما عليك هو اختيار المجال المناسب لشخصيتك وميولك، وفيما يلي، نقدم لك 7 أفكار لمشروعات صغيرة يمكنك بدؤها بميزانية بسيطة، دون أن تعوقك طبيعتك الانطوائية، حسب صحيفة “هافينجتون بوست” الأمريكية:
1- تصميم الجرافيكس
هذا المشروع يناسب الانطوائيين المبدعين والموهوبين بصرياً، وهي فكرة مناسبة جداً لهذه الفترة؛ نظراً لانتشار المشاريع الرقمية، ستشمل مهامك تصميم العلامات التجارية، والمواقع الالكترونية، والأدوات المكتبية، والمنتجات الدعائية، وغيرها، ولن تحتاج للتعامل مع الناس بشكل مباشر، يمكنك أن تبدأ بعدد محدود من أجهزة الكمبيوتر، وليس عليك أن تجد مكاناً لشركتك؛ إذ يمكنك تكوين فريق يعمل من المنزل عبر الانترنت.
2- التأليف الموسيقي
واحدة من أهم صفات الانطوائيين هي التفكير الإبداعي؛ فمن الشائع أن يكون بينهم مبدعون في مختلف أنواع الفنون، إذا كنت موهوباً في الموسيقى، يمكنك أن تؤسس مشروعاً يقدم خدمات التأليف والتلحين الموسيقي للأفراد والمؤسسات، يمكن استخدام آلة موسيقية واحدة أو أكثر. وبالطبع ستحتاج إلى جهاز كمبيوتر واحد على الأقل، بالإضافة إلى بعض أجهزة الصوت.
3- خدمات الكتابة والترجمة
ليس عليك أن تكون كاتباً حقَّقتْ كتبه أعلى المبيعات لكي تعمل في مجال الكتابة، لكن لا بد من تطوير مهاراتك إذا كنت تمتلك موهبةً مبدئية، سيتطلب الأمر أن تكون لديك القدرة على تكوين بعض العلاقات المهنية، وأن تحافظ على سمعة حسنة بين العملاء، لتضمن وجود مشاريع لدى مكتبك أو شركتك أو فريقك بشكل مستمر، ربما يكون هذا المشروع الأقل تكلفة على الإطلاق، فلست بحاجة إلا إلى جهاز كمبيوتر أو أكثر، ويمكنك العمل من أي مكان والتواصل عبر الانترنت.
4- التجارة عبر الانترنت
إذا كنت تفضل المعاملات التجارية، ولديك خبرة أو دراسة تسويقية جيدة، لكنك لا تريد أن يكون عليك أن تتواصل مع عشرات العملاء يومياً، فليس عليك أن تتخلى عن حلمك بامتلاك متجر، ما زال بإمكانك أن تمتلك وتدير متجراً صغيراً عبر الانترنت، لا يكلفك التعامل مع الناس، تختلف التكاليف والإجراءات وفقاً لقوانين البلد الذي تعمل فيه، لكنها فكرة بسيطة يمكنك تنفيذها بطرق متنوعة. على سبيل المثال، ليس بالضرورة أن تنشئ سوقاً الكترونياً كاملاً، بدلاً من ذلك، يمكنك أن تُسوِّق منتجاتك عبر أحد مواقع التواصل الاجتماعي.
5- البرمجة
يتميز كثيرٌ من الانطوائيين بالصبر والميل للتدقيق والقدرة على التركيز، هذه الصفات تجعل منهم مبرمجين رائعين إذا كان هذا هو المجال الذي تهتم به، فلعله هو أيضاً أفضل فكرة لمشروعك الصغير، في الوقت الحالي، هناك طلب متزايد على خدمات البرمجة، وكثير من هذه الأعمال يمكنك القيام بها من المنزل، مما يجعله مشروعاً بسيطاً وغير مكلف.
6- التصوير الفوتوغرافي
هذا المجال ليس صعب التعلم، إذا كنت تمتلك الموهبة فسيكون عليك أن تطورها ببعض الدراسة، ثم يمكنك أن تنطلق في عالم التصوير الفوتوغرافي، ثمة بعض الموضوعات المطلوبة أكثر من غيرها، مثل الصور التعبيرية (stock photos)، والمناظر الطبيعية، والأشخاص، أو حتى تصوير المناسبات، مثل الأفراح، ربما تكون معدات التصوير عالية التكلفة نسبياً، لكن ربحها مضمون إذا كنت تمتلك موهبة حقيقية وتعرف كيف تُسوِّق لخدماتك جيداً.
7- خدمات النقل
هناك أشخاص ينتقلون من منزل إلى آخر دائماً، أو شركة يتم تأسيسها أو تفتتح فرعاً جديداً في مكان ما. يمكنك أن تستفيد من هذه الفرص لتساعد هؤلاء الأشخاص عن طريق توفير خدمات نقل الأثاث وغيره من الممتلكات من مكان إلى آخر، بالطبع ستحتاج إلى توظيف آخرين للمساعدة في القيادة والرفع والنقل، وستحتاج إلى عربات نقل وربما بعض المعدات الأخرى.