كرة القدم قد يعتبرها البعض أنها مجرد رياضة إلا أنها تعد بمثابة الهواء للبعض الآخر، فالجنون في المستديرة لا حدود له ومنذ بدايتها سيطرت علي قلوب الجماهير التي كانت تتغني بألقاب فرقها في الملاعب خاصة الأوروبية والتي أخذت منحي للغرابة وحملت في طياتها معاني كثيرة أثارت فضول محبيها لمعرفة سبب تسميتها بهذه الألقاب.
شبكة محيط ترصد أهم ألقاب أندية الدوري الأسباني وسبب تسميتها بذلك
برشلونة : لقب نادي برشلونة الأسباني ب ” البلوغرانا ” وذلك نسبة إلي ألوان طاقم الفريق (الأحمر والأزرق)، وسمي ب الكتالوني نسبة إلي إقليم كتالونيا الذي إنحدر منه الفريق والذي طالب بإنفصاله عن أسبانيا عدة مرات.
 ريال مدريد: العملاق الأسباني تميز بتعدد ألقابه منها الملكي ، وسمي أيضا ب “ لوس بلانكوس ” ويعود ذلك إلي لون قميص الفريق (الأبيض)، ولقب أيضا ب ’’ الميرينغي ’’ وذلك نسبة إلي حلوي محلية في إسبانيا عادة ما تكون بيضاء وتكون من السكر وبياض البيض وتقدم للطبقة الراقية في إسبانيا،وأطلقه الجمهور علي الفريق نظرا للأداء الطيب الذي يقدمه الفريق.
أتليتكو مدريد : يلقب ب “ الروخيبلانكوس ” نسبة إلى ألوان قميص الفريق (الأبيض والأحمر).
 فياريال : لقبه “ الغواصات الصفراء ” نسبة إلى ألوان قميصه الأصفر، كما أنه من الفرق التي عرف عنها المثابرة وإحراج أكبر فرق الدوري بتحقيق نتائج جيدة أمامها.
فالنسيا : لقب النادي هو “ المورسيلاكوس ” أو’’ الخفافيش ’’ وتعود قصة هذا اللقب إلي عام 1238 عند غزو ملك إقليم أوراغون إقليم فالنسيا، وعند دخوله فالنسيا وقف خفاش علي راية الملك فإعتبره فأل خير وعقب ذلك إلتصق هذا اللقب بالمدينة حتي أصبح شعارا للنادي.
إشبيلية : يلقب ب ’’ النرفيوننسس ’’ نسبة لنهر “ نرفيون ” الذي يجري داخل مدينة إشبيلية.
أتلتيكو بلباو: لقبه “ لوس ليونس ” أو الأسود ، وترجع تسميته بذلك إلى قصة أسطورية لشخص يدعى ’’ سان ماميس ’’ الذي قام بترويض ومواجهة الأسود أيام الرومان، وتمت تسمية (ملعب بلباو) نسبة له.
ملقة: أشتهر هذا النادي بلقب ’’ اللوس بوكيرونيس ’’ والتي تعني سمك الأنشوجة بالإسبانية ، ويرجع ذلك لكون مدينة ملقة من أهم مصائد الأسماك في إسبانيا وتشتهر بسمك الأنشوجة، ومن هنا جاء هذا الإسم.
 إسبانيول : لقب النادي هو “ البريغواتس ” أو ” اللوس بريكوس ” وذلك نسبة إلي ببغاء ،ويعتقد البعض بأن سبب تسميته بذلك يرجع لملعب “ساريا” القديم الخاص بالفريق، والذي كان تحيط به أعداد كبيرة من الأشجار تحتصن هذا النوع من الطيور.