يتملك معظم النساء هاجس التقدم في السن الذي من أبرز مظاهره شيب الشعر، فيحاولن التغلب على علاماته، ويلجأن حينها للأدوية أو الصبغات، لكن هل تعلمين سيدتي أن هناك أطعمة موجودة بمنزلك يُمكن أن تؤخر ظهور الشعر الأبيض بفاعلية؟.
هناك مجموعة من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تقي من ظهور الشعر الأبيض، حسب صحيفة “هافينجتون بوست” الأمريكية:
1- الجوز (عين الجمل)
الجوز غني بمادة النحاس، كما أنه مليء بمادة البلاتين التي تعمل على الحفاظ على اللون الطبيعي للشعر، وتقول ماريسا بير الطبيبة المعالجة ومؤلفة كتاب يمكنكِ أن تصبحي أصغر، أن عنصر النحاس سيكون له مفعول قوي في إنتاج مادة الميلانين، وهي المسؤولة أساساً عن إعطاء الشعر صبغته ولونه.
2- البروكلي والسبانخ والفاصوليا
البروكلي به نسبة عالية من فيتامينات B وB6 وB12، إضافةً إلى حمض الفوليك الذي يُساعد على تقوية فروة الرأس ونمو الشعر وتأخير تلونه بالأبيض، وعدم وجود حمض الفوليك في الجسم يُمكن أن يُسبب الشيب المبكر، هناك أيضاً أطعمة أخرى مثل الفاصوليا، والبازلاء، والعدس، والقرع، والسبانخ، والفول، والحمص تحتوي على الحمض ذاته الذي سيعطي سيمنح صحةً أفضل.
معروف عن الأطعمة البحرية أنها غنية بالزنك الذي يحمي الشعر، ويقول العلماء إن مستويات عالية من الزنك من شأنها أن تحافظ على لون الشعر، كما أنها تحتوي على أوميجا 3 التي تمنع تقصف الشعر وتقوي خصله، هذا فضلاً عن فوائده لصحة القلب.
4- الدجاج والبيض
نعم الدجاج! لا تتعجبي سيدتي، فللدجاج فوائد كثيرة لاحتوائه على فيتامين B12 الذي يحافظ على لون الشعر الطبيعي ويقي من ظهور الشيب، كما أن مستويات قليلة من هذا الفيتامين قادرة على التغلب على المشاكل الصحية الأخرى مثل الإرهاق وضيق التنفس، الأمر ذاته ينطبق على البيض.
5- أوراق الكاري
لا شك أن شعر الهنديات يبهرك من شده لمعانه وطوله، هل تعلمين أن النساء في جنوب الهند يتناولن أوراق الكاري؟.. وثَبُث أنه يعطي الشعر الصحة والحيوية تلك، لذلك أكثري من استخدامه ضمن توابلك الخاصة في الطعام، فتلك النبتة تساعد على درء الشيب لفترة طويلة.
6- التوت
يُساعد التوت في تحسين الدورة الدموية لفروة رأسك، إذ يحتوي نسبة عالية من فيتامين C، فهو واحد من أهم مصادر هذا الفيتامين المسؤول عن تجديد الدم في فروة الرأس.
7- الجبن والحليب
يعد الجبن والألبان من المنتجات التي تحتوي على فيتامينات تساعد في الحفاظ على لون الشعر، من بينها فيتامين B ،B6، B12، وأظهرت دراسات أن الشعر قد يتحول للون الأبيض عندما يُحرم الجسم من تلك الفيتامينات.
8- الجزر
اجعلي الجزر جزءاً من نظامك الغذائي، فهذا النبات البرتقالي له فوائد عظيمة، من ضمنها دوره في الحفاظ على بشرة صحية وتخليق مادة الميلانين المسؤولة عن الحفاظ على لون الشعر الحالي، وذلك بفضل فيتامين A الغني به.
9- الكبدة
كبدة البقر مليئة بالنحاس والزنك، وهما مادتان تساعدان على منع ظهور الشعر الأبيض، لذا يُمكنك إنقاذ شعرك من اللون الأبيض عبر تناول وجبة كبدة لذيذة.
أيضاً، تجنبي السكر وأشعة الشمس!
هناك أيضاً بعض الأمور التي عليكِ تجنبها لمنع ظهور الشعر الأبيض من بينها السكر الذي يعجل الشيخوخة، وبالتالي يجعل شعرك أبيضاً، كما تجنبي التعرض لأشعة الشمس، إذ أن بُصيلات الشعر تحتوي على فيتامين D، وهو يُساعد على منع ظهور الشيب، والتعرض لأشعة الشمس المباشرة يؤثر على وجود تلك الفيتامينات.