شهدت العراق منذ غزو قوات التحالف الدولي لها في 2003م، العديد من المعارك الدموية التي انتهت بمقتل نحو 2 مليون عراقي والتي زعزعت من استقرار البلاد، طيلة الـ13 عام السابقين، ونرصد في التقرير التالي، أبرز المعارك التي شهدتها العراق منذ الغزو الأمريكي، حتى بدء معركة الموصل لاستعادة السيطرة عليها بعد انتشار مقاتلي تنظيم الدولة فيها.
قصف بغداد
في مارس 2003م، قصفت قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية بغداد بالصواريخ دون أي رد فعل للحرس الجمهوري العراقي.
تحطيم تمثال صدام
في 9 أبريل 2003م، تقدمت القوات الأمريكية صوب وسط بغداد، واليوم نفسه يشهد تحطيم تمثال صدام حسين في وسط بغداد، وفي الأيام التالية يسيطر المقاتلون الأكراد والقوات الأمريكية على مدينتي كركوك والموصل الشماليتين، ووقوع أعمال نهب كبيرة في بغداد وغيرها من المدن العراقية.
معركة النجف
معركة النجف هي معركة جرت في شهر أغسطس من عام 2004م، بين قوات جيش المهدي التي يرأسها مقتدى الصدر نجل المرجع الشيعي محمد محمد صادق الصدر ضد القوات الأمريكية وقوات التحالف في مدينة النجف وسط العراق بعد الغزو الأمريكي للعراق.
الهجوم على الفلوجة
في نوفمبر 2004م، هاجمت القوات الأمريكية مدينة الفلوجة واشتبكت مع المقاومة.
سيارات مفخخة
شهدت العراق منذ 2005م، تفجيرات سيارات ملغومة وأدت إلى سقوط آلاف القتلى وسط المدن.
 
العنف الطائفي
ازدادت عمليات العنف الطائفي في العراق منذ 2006م، حتى الآن تمثل بهدف الانتقام أوالتصفية الطائفية، ​وتشكلت فرقة شيعية سميت أنذلك بفرق الموت في 2006م، ونفذ علميات تستهدف تصفية السنة.
 
 
تنظيم الدولة
سيطر تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ"داعش" على الموصل في 2014م، ومناطق عديدة في بغداد وانسحبت القوات العراقية من المواجهة معه.
خطبة البغدادي
في يوليو 2014م، خطب أبو بكر البغدادي خطبة الجمعة في الجامع الكبير "الحدباء" بمدينة الموصل ويدعو الناس لطاعته.
التحالف الدولي
تقود القوات الأمريكية قوات دولية عربية وغربية لتنفيذ عمليات العسكرية ضد تنظيم الدولة في 19 سبتمبر 2014م.
 
معركة الرمادي
شهدت مدينة الرمادي معركة دامية في 2015م، انتهت بسيطرة مقاتلي تنيظم الدولة على المدينة.
 
 
البيشمركة تشن حملة على الموصل
انضمت البيشمركة "القوات الكردية" على خط المواجهة، وبدأوا في تنفيذ هجمات عسكرية على الموصل لملاحقة داعش في 14 أغسطس 2016م.
 
 
التحالف يقصف الموصل
مهدت قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية الطريق إلى الموصل أمام القوات العراقية والميليشيات الشيعية، بقصف مكثف في 16 أكتوبر 2016م.
 
أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بدء العملية العسكرية لإستعادة السيطرة على مدينة الموصل في 17 أكتوبر.