شاركت اليوم الثلاثاء، كلية الاقتصاد المنزلى جامعة المنوفية طلاب وطالبات الكلية شعورهم بالانتماء للوطن وتعزيز قوى الترابط بين الشباب والمجتمع وذلك في ندوة بعنوان " دور الشباب في الحفاظ على المكتسبات وتعزيز قيم الانتماء" وذلك برعاية الدكتور معوض الخولي رئيس الجامعة والدكتور شريف صبري القائم بعمل العميد ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث ومقرر الندوة .
لفتت الدكتور جيهان السيد سويد أستاذ مساعد بقسم الاقتصاد المنزلي بالكلية على أن انتماء الشباب للوطن هو نتاج موروث يولد مع الفرد ويرجع لانتمائه لوالديه وارتباطه بهما وهو مكتسب بحكم الواقع، كما أن هذا الانتماء يورث من خلل مؤسسات داعمه له كالمسجد والمدرسة وبيئة العمل والأصدقاء، وأن هذه المكتسبات هى جذور الفرد التاريخية على مدار سنوات وقرون .
وقالت الدكتورة جيهان، إن مفاهيم الانتماء والولاء للوطن يكتسبها الفرد من تلقاء نفسه ولا تملى عليه، إلا أنه وفي الآونة الأخيرة أصبح هناك ضرورة لغرس هذه القيم لدى الأفراد فى ظل عولمة المفاهيم وضياع بعض معانيها، ومن ثم يمكنه ممارسة حقوقه المشروعة متحليـــًا بأخلاقيات وطنه وسلوكياته السليمة ليحافظ على مصلحة وحقوق الوطن العامة .
كما أكدت على أن للمؤسسات التربوية دور مهم ومحوري فى ترسيخ معانى الانتماء والولاء الوطني لدى الشباب وتحرير الأجيال من التعصبات المذهبية والحزبية والطائفية وتدعيم قيم الإسلام والسلام والمحبة، هذا إلى جانب دور الأسرة في تدعيم تلك المكتسبات الموروثة عند الأبناء، ويتسع الأمر للدور الهام الذي يلعبه الإعلام في بناء أو هدم معززات القيم السليمة عند أفراد المجتمع الواحد .
وإنتهت محاور الندوة .. بالإشارة إلى ضرورة المحافظة على نظافة الشوارع حسب قول الدكتورة جيهان السيد وأيضـًا المحافظة على النظام في الأماكن العامة والمشاركة في الأعمال التطوعية التي تخدم المجتمع والالتزام بالقوانين والانضباط في العمل واللجوء إلى أساليب الحوار الواعي البناء في حل المشكلات والنزاعات، وبناء قيم المشاركة بين أفراد المجتمع بعضهم البعض عند الأفراح أو مواجهة المشكلات والخلافات .