نظمت الإدارة العامة لرعاية الشباب بجامعة حلوان بالتعاون مع إدارة التربية العسكرية بالجامعة ندوة عن حرب أكتوبر المجيدة، وذلك ضمن مجموعة من الندوات تنظمها الجامعة خلال شهر اكتوبر إحتفالا بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة، وذلك تحت عنوان: "حرب أكتوبر 73 – انتصارات شعب وجيش"، وذلك تحت رعاية وبحضور الدكتور ماجد نجم، القائم بعمل رئيس جامعة حلوان، والدكتور جمال شكري، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

وقال الدكتور ماجد نجم، إن الهدف من هذه الندوة هى تعريف الطلاب بالبطولات والذكريات والتضحيات التي قام بها ابطال حرب اكتوبر لنتعلم منها الدروس والعبر وقصص البطولات والمهام الصعبة والتضحيات التي قام بها جنودنا الأبرار خلال حرب أكتوبر وما قبلها، مشيرًا إلى أن اللواء نبيل أبو النجا كان قائده خلال فترة خدمته بالقوات المسلحة.

وحاضر في الندوة اللواء نبيل أبو النجا، أحد أبطال حرب أكتوبر وقائد عملية "قافلة الجمال الانتحارية"، وتحدث اللواء نبيل ابو النجا عن قصة واقعية كان هو قائدها وهى قصة من عمليات الصاعقة المصرية خلف خطوط العدو في أكتوبر 1973 والتي أطلق عليها "الطريق إلى جهنم".

وأكد اللواء نبيل ابو النجا أن عملية قافلة الجمال الانتحارية كان لها دور كبير في نجاح عملية العبور حيث انه بعد العبور لقناة السويس كانت القوات ستحتاج لأسلحة ثقيلة وكان هدف القافلة تعطيل مدرعات العدو ومنعها من التدخل في عملية العبور وكانت عملية حياة او موت لأن الفشل فيها يعني فشل عملية العبور بأكملها.

وكانت عملية قافلة الجمال الانتحارية تأتي بعد 5 محاولات مرتان بالهليكوبتر ومرة بالقوارب السريعة ومرة بالطائرات المروحية ومرة بالمركبات البرمائية ولكن المحاولات كانت فاشلة إلى أن نجحت قافلة الجمال الانتحارية في المرة السادسة في الوصول وتحقيق المهمة.