استقبل اللواء رضا فرحات محافظ اﻹسكندرية بمكتبه اليوم، كين موكاي نائب سفير اليابان بالقاهرة؛ وذلك في إطار بحث سبل التعاون بين الجانبين وتوطيد العلاقات بينهم.

وتناول اللقاء الحديث عن مدى الاستفادة بالخبرات اليابانية في مجالات تكنولوجيا التعامل في التخلص اﻵمن من النفايات والقمامة وكذلك إنشاء خط سكة حديد يربط بين اﻹسكندرية وبرج العرب.

وأكد المحافظ على مدي أهمية توطيد العلاقات بين البلدين وخاصة في مجال التعاون العلمي، مشيرًا إلى أن الهدف من استمرار تبادل الخبرات العلمية ليس لاكتساب مهارات علمية فحسب؛ وإنما لتوطيد معاني المسئولية وقيمة الوقت لدي المصريين مما يزيد من الروح الانتاجية لديهم.

وأضاف المحافظ أن تطبيق المشروع الياباني في المدارس المصرية يشكل فارق قوي لها حيث من المنتظر البدء بتطبيقه في 12 مدرسة نموذجية ثم 100 مدرسة علي مستوي محافظات مصر ومن ضمنهم مدارس باﻹسكندرية.

وأشار إلى ضرورة زيادة اﻷنشطة الثقافية والصيفية والأنشطة الجمالية والاهتمام بالاحتفالات الثقافية من الجانب الياباني لنشر جميع الثقافة اليابانية؛ مؤكدا حرصه علي تنشيط تلك العلاقات خاصة في مجالات التعليم الثقافية والسياحية وتوفير سبل تعزيزها.

من جانبه أشار نائب السفير الياباني إلى أن هناك علاقة قوية بين السفارة اليابانية وجامعة اﻹسكندرية من خلال تبادل الطلاب واﻷساتذة بين جامعة الإسكندرية والجامعات اليابانية.

وعن تبادل الخبرات الاقتصادية اضاف انه قام بزيارة جمعية رجال الأعمال باﻹسكندرية وتم الإتفاق على عقد ندوة بين رجال الأعمال باﻹسكندرية ورجال أعمال يابانيون لتبادل الخبرات الاقتصادية بينهم وزيادة فرصة الاستثمار باﻹسكندرية.