التقى نائب رئيس جامعة الاسكندرية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة المكلف بتسيير أعمال الجامعة الدكتورعصام الكردي أعضاء الوفد الياباني برئاسة كينشيرو موكاي الوزير المفوض بالسفارة اليابانية بالقاهرة.

وبحث الجانبان خلال اللقاء اوجه التعاون بين جامعة الاسكندرية والجانب الياباني في مجال الأمان النووي والتمريض ومجالات الصحة العامة المرتبطة بالتربية الرياضية ، وإمكانية إعداد برامج تدريبية للطلاب ، والتعاون في مجال إنشاء برامج ودرجات علمية مشتركة وتبادل المعلمين.

حضر اللقاء الدكتور هشام جابر نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب وعمداء الكليات المعنية.

كما عقد أعضاء الوفد على هامش اللقاء ندوة مع طلاب الجامعة عن مميزات وفرص الدراسة فى اليابان والجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا.

وتحدث كينشيرو موكاى الوزير المفوض بالسفارة اليابانية بالقاهرة عن التعليم فى اليابان والبرامج وفرص الدراسة والبحث العلمي المتاحة.

وأكد حرص بلاده على تحقيق مشروع الشراكة التعليمية المصرية اليابانية الذي تم الاتفاق عليه خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي في فبراير الماضي ويهدف المشروع إلى تعزيز التعاون بين مصر واليابان في مجال التعليم ومضاعفـة أعداد الطلاب المبعوثين للدراسة في اليابان.

وأضاف أنه في إطار هذا المشروع سيتـم توفير 2500 فرصة للطلاب المصريين للدراسة باليابان خلال الخمـس سنوات القادمـة بمعدل 500 طالب سنويًا ( لمدة تتراوح بين 3 شهور إلى خمس سنوات) بالاضافة إلى مشروع إنشاء 100 مدرسة نموذجية يابانية بأنحاء مصر.

وتحدث رئيس قسم الهندسة الصناعية وإدارة النظم بالجامعة المصرية اليابانية الدكتور عمرو الطويل عن الدراسة والتخصصات المتاحة بالجامعة المصرية اليابانية.

وأضاف أنه جاري تنفيذ مشروع إنشاء المقر الجديد للجامعة ببرج العرب على مساحة 200 فدان ، مشيرًا إلى أن المرحلة الأولى للمشروع تنتهي خلال سنة.

كما تحدث الدكتور محمد رضا المدرس بكلية الهندسة جامعة الاسكندرية عن تجربة دراسته بجامعة كيوتو اليابانية .