أعلنت وكالة ناسا فجر الثلاثاء 18 أكتوبر/تشرين الأول إطلاق مركبتها الفضائية ” Cygnus” المحمولة على صاروخ “أنتارس” ذي المحرك الروسي متوجهة إلى المحطة الفضائية الدولية.
وبحسب الوكالة” انطلقت المركبة في مهمة نقل حمولة وزنها 2.3 طن إلى محطة الفضاء الدولية، وتتضمن الحمولة غذاء وماء وإمدادات ومعدات علمية”.
وذكرت وسائل الإعلام أن عملية الإطلاق جرت من قاعدة في ولاية فرجينيا الأمريكية في تمام الساعة 19:46 (2:46 فجر الثلاثاء بتوقيت موسكو)، حيث تم إطلاق المركبة الفضائية “Cygnus” محمولة على الصاروخ “أنتارس” .
وأشارت التقارير أن المحرك الروسي “RD-181” الذي زود به صاروخ “أنتارس” عمل بشكل ممتاز وأتم مهمته في (مرحلة الإطلاق الأولية) على أكمل وجه، وتم بنجاح انفصال المركبة “Cygnus” عن الصاروخ الحامل، طبقاً لما ورد بموقع “روسيا اليوم”.
يذكر أن عملية إطلاق الصاروخ كانت قد أجلت أمس لمدة 24 ساعة بسبب خلل فني في أدى لعدم مرور الإشارة في أحد الكابلات إلى واحدة من النظم الأرضية.
ورحلة الصاروخ “أنتارس” مع مركبة الشحن “Cygnus” إلى المحطة الفضائية الدولية هي أول رحلة للصاروخ المعدل منذ الحادث الذي أصاب الصاروخ السابق في العام 2014.
وكان من المفترض إطلاق الصاروخ المذكور في شهر يوليو/حزيران من العام الجاري، لكن تم تأجيل الموعد أول مرة إلى شهر أغسطس/آب من ثم إلى شهر سبتمبر/ أيلول وبعد ذلك إلى شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري.