قررت لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، استدعاء وزراء السياحة والطيران المدنى والتعليم والتعليم العالى، للوقوف على تطورات ملف السياحة وعودة السياحة الروسية، فضلًا عن مطالبات النواب بضرورة تدريس مادة السياحة بالمراحل التعليمية.

وقالت النائبة سحر طلعت مصطفى، رئيسة اللجنة، إنها قد سبق وأرسلت لوزير التنمية المحلية خطابًا بشأن تقسيم الأماكن السياحية بالمحافظات، لبحث كيفية دعمها وتنشيطها.

وقال النائب إبراهيم حمودة، وكيل اللجنة، إن محاسبة وزير السياحة بسبب عدم تنشيط هذا الملف، حاليًا صعب لأن موازنة الوزارة معتمدة بالأساس على موارد صندوق السياحة التى تضررت من انخفاض معدلاتها، مضيفًا: هى موارد غير ثابتة، والوزير لن يستطيع النضال بقوة بمفرده.

وانتقد "حمودة" قرار رئيس الوزراء السابق إبراهيم محلب بتخفيض عدد مكاتب تنشيط السياحة خارج مصر من 17 إلى 11 بالرغم من أن هناك 190 دولة بالعالم، الأمر الذى يعنى أن مصر لا تستطيع التسويق لنفسها بالخارج. وقال إن السياحة أصبحت تستغل وسيلة لضرب الدول المختلفة مع بعض سياسيًا.

وقال النائب محمد عبدالمقصود، وكيل اللجنة، إن السياحة الروسية تمثل 40 % من نسبة السياحة، الأمر الذى يتطلب فتح أسواق جديدة، منتقدًا غياب وجود بيان رسمى من الدولة حول موقفنا من أزمة تأمين المطارات منذ ان وجهت لمصر انتقادات بشأن تأمين مطاراتها، وتابع: لابد ان يأتى إلينا وزيرا الطيران المدنى والسياحة ليوضحوا ماذا هم فاعلون خلال الفترة المقبلة والسابقة.

وطالب النائب محمد عبده بضرورة أن يكون الرئيس السيسى على رأس هذا القطاع لانقاذ السياحة.