يجهل البعض ارتباط لون الاظافر بالحالة الصحية لجسم الإنسان، من حيث الشكل والملمس، فإذا لاحظت أي تغييرات كبيرة في الأظافر الطبيعية، مثل تورم، وتغيير الألوان، أو شكل أو التغييرات سمك، فلابد من التوجه لطبيب أمراض جلدية على الفور لأن ذلك يكون مؤشرا لبعض الأمراض المزمنة، بما في ذلك السرطان.

ووفقًا لموقع "justhealthylifestyle" تعرف علي العلاقة بين الاظافر و الصحة:_

1-الأظافر الصفراء:

قد تصبح أظافرك صفراء مع التقدم في السن أو نتيجة لاستخدام المسامير الاكريليك أو طلاء الأظافر، والتدخين يمكن أيضا أن يسبب بقع صفراء على الأظافر.

وإذا كانت أظافرك متفتتة، سميكة، وصفراء، تكون ذات صلة لمرض السكري، أمراض الغدة الدرقية، والصدفية، أو أمراض الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية المزمن.

2-الأظافر الجافة والمتقصفة:

يعني أنك تفتقر إلى بعض الفيتامينات أو تحتفظ بها لفترة طويلة من الزمن في الماء.

3-ارتياد:

ارتياد بمعنى عندما تصبح متناول يدك الموسع والأظافر يصبح منحني إلى أسفل، قد يكون علامة على انخفاض الأكسجين في الدم وانها ترتبط أيضا مع أمراض الرئة، ويمكن أيضا ارتياد تكون ذات صلة في الكلى أو أمراض الكبد، وأمراض التهاب الأمعاء، وأمراض القلب، ومرض الإيدز.

4-بقع بيضاء:_

بقع صغيرة بيضاء على الأظافر وعادة ما تكون نتيجة لمسمار الصدمة فهي ليست سببا للقلق، وسوف تتلاشى أو تنمو من تلقاء نفسها، ويمكن أن البقع البيضاء التي لا تذهب بعيدا أن يكون بسبب عدوى فطرية.

5-مرتفعات الأفقية:_

التلال الأفقية يمكن أن تظهر أيضا نتيجة لبعض الصدمات أو مرض خطير مع ارتفاع في درجة الحرارة مثل "الالتهاب الرئوي أو الحمى القرمزية"

6-تنصل الظلام:_

الشرائط السوداء أو أورام مؤلمة على الأظافر تستدعي رحلة فورا إلى الطبيب، لأنها قد تكون ناجمة عن سرطان الجلد، وفتكا من سرطان الجلد.