أعلن المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، عن طرح 500 ألف فدان كمرحلة أولى ضمن مشروع المليون ونصف المليون فدان، وذلك لصغار المزارعين وللشركات.

وقال رئيس الوزراء، خلال المؤتمر الصحفي المنعقد بمجلس الوزراء، إن الأماكن التي تقع فيها الـ500 ألف فدان في الفرافرة والعلمين وتوشكى.

وأضاف أن الهدف هو ليس الزراعة فقط ولكن إنشاء مجتمعات عمرانية جديدة، إضافة إلى بعض الصناعات والسياحة الريفية، مؤكدا أنه يتم الآن الاتفاق مع مؤسسات بحثية عالمية لعمل المخطط العام للمشروع بالكامل.

وأكد أن الشركة سوف تطرح كراسة شروط حجز أراضي الـ500 ألف فدان كمرحلة أولى من مشروع المليون ونصف المليون فدان بداية من غد، الأربعاء، وبعد غد، الخميس، موضحا أنه سيتم طرح المرحلة الأولى.

من جانبه، قال عاطر حنورة، رئيس شركة الريف المصري الجديد المسئولة عن إدارة مشروع المليون ونصف فدان، إن أماكن الأراضي تقع في الفرافرة والعلمين وتوشكى، لافتا إلى أن أماكن طرح كراسة الشروط في فروع بنك التعمير والإسكان.

وأكد "حنورة" أن الشركة ستطرح كراسة شروط حجز أراضي الـ500 ألف فدان كمرحلة أولى من مشروع المليون ونصف المليون فدان بداية من غد، الأربعاء، وبعد غد، الخميس، عبر فروع بنك التعمير والإسكان في القاهرة والمحافظات.

وقال إنه سيتم طرح المرحلة الأولى لصغار المزارعين وللشركات، بحصص 50 ألف فدان لصغار المزارعين و450 ألف فدان للشركات، بحيث ستوضح كراسات الشروط الخاصة بقطع الأراضى عبر شرائها من بنك التعمير والإسكان، أماكن أراضي الريف المصري الجديد في مدن الفرافرة وجنوب العلمين وتوشكى.

وذكر أن كل قطعة أرض للشباب لها العديد من المميزات وجاهزة للزراعة والسكن مباشرة، حيث تم وضع بعض المعايير الفنية والمالية والقانونية للشركات المتأهلة للحصول على الأراضي، وأيضا قطع أراضٍ الشباب في الريف المصري لتكون مميزات كبيرة سواء لمناطق الأراضي أو في التخصيص.

وأوضح أنه تقرر تحديد سعر 5000 جنيه لكراسة الشروط الخاصة بطرح 500 ألف فدان، والخاصة بالشباب.

وأكد أنه ستتم إعادة ثمن كراسة الشروط إذا لم تنطبق الاشتراطات على الشخص المتقدم، أما بالنسبة للأشخاص الذين ستنطبق عليهم الشروط فسيتم إجراء قرعة لهم وسيتم اعتبار ثمن كراسة الشروط في حالة فوزه بالقرعة مقدم حجز.

وأشار "حنورة" إلى أن سعر الفدان يصل إلى 18 ألف جنيه والخاص بالشباب في منطقة المهرة بالمنيا، مؤكدا أنه سيتم طرح أراضٍ أخرى في مناطق الفرافرة وتوشكى وغرب غرب المنيا.