أعلنت وزارة الداخلية الكويتية عن فتح باب الترشح لانتخابات أعضاء مجلس الأمة الكويتي لعام 2016 غدا الأربعاء ويستمر حتى نهاية الدوام الرسمي ليوم الجمعة 28 من الشهر نفسه .
وذكرت إدارة الإعلام الأمني بوزارة الداخلية الكويتية - في بيان اليوم الثلاثاء - أن فتح باب الترشح يأتي وفقا لأحكام القانون رقم (35 لسنة 1962) في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة والقوانين المعدلة له وبناء على المرسوم رقم (279 لسنة 2016) بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة والمنشور في الجريدة الرسمية (الكويت اليوم) ملحق العدد رقم (1310) الصادر اليوم الثلاثاء.
وأوضحت الإدارة أنه يشترط في كل من يريد الترشح لعضوية مجلس الأمة أن تتوافر فيه الشروط التالية، أن يكون كويتي الجنسية بصفة أصلية وفقا للقانون وأن يكون اسمه مدرجا في أحد جداول الانتخاب وألا يقل سنه يوم الانتخاب عن ثلاثين سنة ميلادية وأن يجيد قراءة اللغة العربية وكتابتها.
وأضافت أن من ضمن الشروط أيضا ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو في جريمة مخلة بالشرف أو بالأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره، مبينة أنه يحرم من الانتخابات كل من أدين بحكم نهائي في جريمة المساس بالذات الإلهية والأنبياء والذات الأميرية.
من بين شروط الترشح التى ذكرها بيان وزارة الداخلية الكويتية أن متولي الوظائف العامة لا يجوز لهم ابتداء من اليوم التالي لقفل باب الترشح حتى انتهاء عملية الانتخاب ممارسة أي اختصاص من اختصاصات وظيفتهم، مشيرة إلى أن الوزراء ورجال القضاء والنيابة العامة وأعضاء الإدارة العامة للتحقيقات لا يجوز لهم ترشيح أنفسهم إلا إذا استقالوا مسبقا من وظائفهم.
ولفتت الإدارة إلى أن رؤساء لجان قيد الناخبين وأعضاءها وأقرباءهم من الدرجة الأولى لا يجوز لهم ترشيح أنفسهم في دوائر عمل هذه اللجان ما لم يكونوا قد تنحوا عن الاشتراك في أعمالها، أما من يريد ترشيح نفسه من رجال الجيش أو الشرطة فعليه أن يقدم ما يثبت انتهاء خدمته العسكرية عند تقديم طلب الترشح .