شرت صحيفة “آس” الإسبانية تقريراً مصوراً عن أكثر روابط الألتراس حول العالم عنفاً قبل ساعات من مباراة ريال مدريد الإسباني ضد ليجيا وارسو البولندي في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم وسط مخاوف من تصرفات ألتراس الفريق البولندي.
ووضعت الصحيفة رابطة ألتراس أهلاوي المنتمية للنادي الأهلي المصري على رأس التقرير كواحدة من أكثر الروابط عنفاً في العالم.
وضم التقرير أيضاً 6 روابط آخرى بخلاف الأهلي وهي دينامو زغرب الكرواتي واستريلا لا رويا الصربي وفنربخشة التركي ولاتسيو الإيطالي وشاختار الأوكراني وزينيت الروسي.
وارتبطت رابطة ألتراس أهلاوي التي ظهرت في المدرجات المصرية عام 2007 بالعديد من الأزمات بجانب الكارثة الأكبر في تاريخ الكرة المصرية وهي مجزرة استاد بورسعيد التي راح ضحيتها 72 مشجعاً من رابطة ألتراس أهلاوي عقب لقاء الفريق الأحمر ضد المصري البورسعيدي يوم الأول من فبراير 2012.
وسبق أن تورط أعضاء الرابطة في حرق مشجع للمنافس التقليدي الزمالك عقب مباراة في لعبة جماعية بين الفريقين بجانب الاشتباك مع قوات الأمن في العديد من المباريات بعد ثورة يناير وأشهرها كيما أسوان في كأس مصر.
وتضخم دور رابطة ألتراس أهلاوي بعد ثورة يناير في المدرجات بوصفها الأكثر عدداً بين روابط الأندية المصرية وتسببت في أزمات بالجملة منها إلقاء شمروخ على أحد لاعبي زيسكو يونايتد الزامبي بدوري أبطال إفريقيا 2012، والدخول في مشاكل مع روابط جماهير الإسماعيلي والمصري.
ومع حرمان الجماهير المصرية من حضور مباريات الدوري والاكتفاء بحضور بعض اللقاءات الإفريقية ظهرت أزمات للرابطة على فترات منها الاشتباك بين مجموعتين في الرابطة خلال مباراة بدوري أبطال إفريقيا عام 2013 بجانب الاشتباك مع الأمن عقب لقاء السوبر الإفريقي أمام الصفاقسي التونسي ثم الدخول في أزمة عنيفة مع مرتضى منصور رئيس الزمالك بتوجيه السباب له وللجهات الأمنية في تدريبات الأهلي.
ودخلت الرابطة في صدام مع مجلس إدارة الأهلي الحالي برئاسة محمود طاهر بعدما احتجز أعضاء الرابطة حافلة الفريق أثناء توجهه إلى لقاء سموحة في الموسم الماضي مما أدى للهزيمة بثلاثية ثم توجيه السباب للاعب أحمد الشيخ في التدريبات قبل لقاء ريكرياتيفو الأنجولي ثم احتجاز حافلة الفريق في طريق السويس ومحاولة الاعتداء على الهولندي مارتن يول قبل اقتحام التدريبات في فرع مدينة نصر والاشتباك مع حسام غالي قائد الفريق الأحمر.
واتخذ مجلس الأهلي قراراً بمنع حضور الرابطة تدريبات الفريق وأي مباريات تقام داخل القلعة الحمراء كما وضع نظاماً يسمح بحضور الجماهير وفقاً لتسجيل البيانات بالرقم القومي.