كشف اللواء هشام خطاب مدير المباحث الجنائية بالشرقية،عن تفاصيل القبض على أفراد التشكيل العصابى الكولومبى، الذين تم ضبطهم بمدينة العاشر من رمضان، منذ يومين، وأوضح أنه سبق قيام التشكيل بارتكاب واقعتين سرقة بالدقى والقاهرة، ولم يتم ضبطهما، حيث يعتمدون فى وقائعهم على المغافلة ووضع مادة على زجاج السيارة لتهشمه، ثم يقومون بسرقة الحقائب من السيارات، وتم ضبطهم أثناء قيامهم بسرقة مائة ألف جنيه من سيارة رجل أعمال،وأكد "خطاب" أن الوضع الأمنى بالمحافظة أصبح أكثر استقرار وخاصة بعد مقتل 6 من أخطر العناصر الإجرامية بالمحافظة، ومداهمة العديد من البؤر الإجرامية وأوكار المخدرات، هكذا بدأ اللواء هشام خطاب مدير المباحث الجنائية بالشرقية حواره لـ"اليوم السابع" بعد 9 أشهر من عمله بالمحافظة.
وماذا عن الخطة التى وضعتها للقضاء على تجارة المخدرات بالمحافظة؟
هناك خطط أمنية لمهاجمة تلك بؤرالمخدرات، بحيث نضمن ضبط أكبر عدد من هذه العناصر الإجرامية"، وداهمنا أخطر تلك البؤر مثل "العاقولة والسحر والجمال وكفر أبو نجاح وكفور نجم، والرويشات بلبيس" وتم ضبط العشرات من مروجى المواد المخدرة وحائزى السلاح النارى، كما أن مكتب المخدرات يعمل من خلال أفراد سريين على جمع معلومات عن تجار المخدرات، ولا أخفى على المواطن أن خططنا فى القضاء على المخدرات مازالت تحتاج مجهود أكبر منا وهناك أماكن قمنا بمداهمتها لكن لم تنتهى من خطة عملنا بها".
وماذا عن التشكيل الأجنبى التابع لدولة كولومبيا الذى تم ضبطه بمدينة العاشر من رمضان؟
وقام ضباط قسم أول العاشر، بضبط تشكيل عصابى تابع لدولة كولومبيا، وتبين قيامهم بارتكاب واقعتين سرقة بالدقى والقاهرة، ولم يتم ضبطهم حيث يقموا بوضع مادة على زجاج السيارات لسرقة ما بداخلها. وأنهم دايما يتواجدون بمحيط البنوك وينتظرون خروج العملاء، وأنهم قاموا بتتبع أحد رجال الأعمال بعد صرفه مبلغ مالى من بنك بالتجمع الخامس، إلى وصوله العاشر من رمضان، وقاموا بسرقة المبلغ من السيارة، بعد كسر زجاج سيارته رقم "أ. ق. د 956" جراند شيروكى الباب الأمامى، وسرقة المبلغ الموجود بها، وتحرر بالواقعة المحضر رقم " 9787 جنح أول العاشر من رمضان، المتهمين وهم: "جارمان أرتورو جيتان 47 سنة، ومورو أندريس كروز 27 سنة، وكاميلو الفيتا بردو سلامانكا 28 سنة، وجونز لاومنيجا ليون 46 سنة، وأزابيل هولوجون 27 سنة، وأنجيلا بابريشيا أفيلا 31 سنة، مقيمين بحدائق الأهرام بالجيزة، بحوزتهم المبالغ المالية 131 ألف جنيه، و3035 يورو و3230 دولارا، والسيارة رقم " 2679 " ميتسوبيشى لانسر ملك "أ. ب. أ . أ" سائق ومقيم بدمرو المحلة، ومستأجرة من معرض.
المواطنون بمحافظة الشرقية يشتكون من المرور بالمحافظة.. ماذا قدمت فى مجال المرور ليشعر الشراقوة بدوره المرور بالشارع؟
لا أحد ينكر أن المرر والمرافق هما مظر رجال البوليس بالشارع، ومهما قمنا بجهد فى المجال الجنائى، لن يشعر به المواطن، مثل شعوره بتقديم خدمة أفضل فى مجال المرور، وحقا المرور بالشرقية مازال يحتاج إلى جهود مضاعفة، لكن منذ قدومى للمحافظة، كانت هناك العديد من الأسباب التى تقف عاجز عن تفعيل دور الإدارة من مشاكل وإضرابات الأفراد، ومؤخرا تم تغير دم إدارة مرور الشرقية بالكامل، من ضباط وضباط مباحث وأفراد، ويعتبر المرور بالشرقية فى باكورة الإنتاج، كما أن يجب على المواطن أن يدرك تمام أن المرور مرتبط بالمحليات والمحافظة، وقمنا بالقبض على عدد كبير من سماسرة المرور بالقرب من الوحدات، فضلا عن تطبيق نظام الميكنة بإدارة مرور الشرقية وجارى تعميم النظام على وحدات الإدارة.
وما هو دورك فى تنشيط الأكمنة الحدودية بين الشرقية والمحافظات الحدودية؟
فى بداية عملى بالمحافظة، قمت من خلال لجان عمل مشتركة من إدارة البحث والأمن العام والتفتيش والأمن الوطنى، بالمرور على كل الأكمنة بالمحافظة لإعادة تقيمها، وتم بالفعل استبدال البعض منها بأقوال أمنية ثابتة ومتحركة، وخطة التقييم كانت من خلال العمل المشترك وجاءت كلها فى صالح العمل.
كم عدد الأسلحة والمواد المخدرة والتشكيلات العصابية التى ضبطها خلال 9 أشهر من توليك مدير مباحث الجنائية؟
كشف مدير المباحث الجنائية،عن أن الوضع الجنائى بالمحافظة تحسن، وأن نسبت الجريمة قلت، ولكنها لن تنتهى فالجريمة لن تنتهى ليوم الدين، موضحا أن المحافظة شهدت خلال ال 9 أشهر الماضية ضبط 803 قطعة سلاح نارى ما بين 1 رشاش و82 إلى و151 بندقية خرطوش و55 طبنجة و514 فرد خرطوش و5908 طلقة، وفى مجال المخدرات تم تحرير عدد 2364 قضية ما بين 2330 كيلو بانجو و70 كيلو حشيش و58 كيلو هيروين وكيلو أفيون و710979 قرص مخدر و5000 أمبول مخدر و30000 قرص منشط جنسى و33 تشكيل عصابى و117 متهمًا ارتكبوا 149 واقعة.
كيف تتصدى لظاهرتى خطف الحقائب والهواتف المحمولة وخاصة بمدينة الزقازيق؟
تم وضع خطة أمنية لمتابعة المجرمين ومسجلى السرقات العامة للقضاء على انتشار جرائم السرقة وخطف حقائب السيدات والهواتف المحمولة، وتمكن ضباط المباحث بقسمى أول وثانى الزقازيق من ضبط تشكيلات عصابية، تخصص أفرادها فى سرقة الحقائب والهواتف المحمولة من المارة وأرشدوا عن العديد من المضبوطات، وتم منذ أيام ضبط تشكيل عصابى بقسم ثانى الزقازيق قام بارتكاب 3 واقعة خطف حقائب السيدات.
كم عدد الخلايا الإرهابية التى تم ضبطها مؤخرا بالشرقية؟
قال مدير المباحث الجنائية، إن الشرقية كانت تعتبر من أكثر محافظات الوجه البحرى، التى شهدت بعد ثورة 30 يونيو العديد من الوقائع الإرهابية، مضيفا: نحن لا نقيس عدد العناصر المضبوطة بالكم بل بخطورتها على الأمن العام، حيث نعمل فى الجانب السياسى بالتنسيق مع جهاز الأمن الوطنى بالمحافظة، وضبطنا مؤخرا عددا من الخلايا الإرهابية الخطيرة، وأخطر كانت الخلية التى حاولت استهداف الدكتور عبد الحكيم نور الدين رئيس جامعة الزقازيق السابق، وتم ضبط عدد من العناصر الإخوانية المحرضة على المسيرات بقرية الرئيس المعزول وبمركز ههيا، فضلا عن ضبط العشرات من عناصر الإخوان المشاركين فى المسيرات التى تحرض على العنف".
هل من المتوقع إجراء حركة تنقلات بإدارة البحث الجنائى قريبا؟
وارد جدا أن يكون هناك حركة تنقلات بإدارة البحث الجنائى، وذلك لصالح العمل، حيث أثبتت تجربة تصعيد عدد من صغار الضباط للعمل كروساء وحدات نجاحا كبيرا، حيث لجاءت فى الحركة الماضية إلى تصعيد عدد من معاونين المباحث للعمل كرؤساء مباحث، وكنت متوسما فيهم خيرا وحققوا نجاحا كبيرا فى عملهم مثل رئيس وحدة مباحث أولاد صقر.