ما هي النصائح الصحية التي تقدمها لشباب في سن العشرين؟، سؤال طرحته صحيفة "نيويورك تايمز" على عدد من من الخبراء في مجال التغذية والسمنة، وأمراض القلب والتخصصات الصحية الأخرى، حيث تشير دراسات أن الشباب في هذا السن لا يهتم بعاداته الصحية، على الرغم من أثرها الكبير مع تقدم عمره في المستقبل.
وتشير أبحاث من جامعة نورث وسترن، أن الحفاظ على الصحة في سن العشرين يقلل خطر الإصابة بامراض القلب في منتصف العمر.
وأظهرت الدراسة أن معظم الناس الذين انتهجوا عادات صحية في سن العشرين مثل اتباع السعرات الحرارية، والامتناع عن التدخين، واتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام، كان في وضع صحي جيد في منتصف العمر.
وقالت "الصحيف"، أنه من الصعب- وخاصة بالنسبة للبالغين الشباب- التركيز على الصحة، فالشباب غالبا يقضون ساعات طويلة في العمل، والتي يمكن أن تجعل من الصعب على ممارسة الرياضة وتناول الطعام بشكل جيد، وهم يواجهون ضغط العمل، ومشاكل مالية.
وطلبت"الصحيفة" من الخبراء، تحديد استراتيجيات بسيطة يستطيع الشباب الالتزام بها لكي يتمتع بصحة جيدة، فكانت النصائح كالتالي:
1- أوزن نفسك باستمرار
نصحت سوزان روبرتس أستاذ التغذية في جامعة تافتس، والمؤسس المشارك لبرنامج إدارة الوزن، بشراء ميزان القياس المنزلي، او الذهاب باستمرار للصالات الرياضية لكي يزن الشخص نفسه على فترات متقاربة، وقالت: "إن الوزن يميل إلى الزيادة في سن العشرين، ويمكن التخلص بسهولة من 5كجم، عن التخلص من 20 كجم، فمراقبة الوزن من أفضل العادات التي يتمتع بها الإنسان".
2- تعلم الطبيخ
وأشار باربرا J. رولز أستاذ ورئيس غوثري علوم التغذية في جامعة ولاية بنسلفانيا، بتعلم طهي الطعام، حيث يوفر لك المال وتساعدك على تناول الطعام الصحي.
وأكد أنه بالطهي لنفسك سوف تركز على تناول الخضروات بنسبة أكبر، وتستطيع وقتها خفض الدهون والسكر والملح لراحة المعدة.
3- خفض السكر
واقترح ستيفن نيسن رئيس قسم طب القلب والأوعية الدموية في مؤسسة كليفلاند كلينيك، على الشباب في محاولة لتجنب الإفراط في السكر، وربط تناول السكر الزائد بالسمنة ومرض السكري، وكلاهما يسهم في الإصابة بأمراض القلب.
4- حياة نشيطة
أكد والتر ويليت رئيس قسم التغذية في كلية هارفارد للصحة العامة، أن كثير من الناس لا يجد الوقت لممارسة روتينية للرياضة، ودعى الشباب لإيجاد وسيلة للحصول على 20 أو 30 دقيقة من النشاط كل يوم، بما في ذلك ركوب الدراجة أو المشي للعمل.
 
5-أكل الخضار

واعتبرت ماريون نستلة أستاذ التغذية والدراسات الغذائية والصحة العامة في جامعة نيويورك، أن تناول الأطعمة النباتية من الأشياء الغير مرغوبة ولكنها تبقى مهمة وأساسية، وقالت "نستلة" أن القاعدة المهمة في الطعام هي " لا تأكل كثيرا، ولا تأكل في كل الأوقات".

 
6- تدريب جزئي على التحكم
قال ليزا ر يونغ أستاذ مساعد التغذية في جامعة نيويورك،إان نصيحتي ألا تحظر جميع المواد الغذائية، ولكن ممارسة السيطرة على ما تتناوله، فيمكن تناول الطعام الصحي بمقدار كبير، والتقليل من المواد الأقل صحة.
 
7- تبني تدريبات ما بعد الحفلات
رأى باري بوبكين أستاذ التغذية العالمية في جامعة نورث كارولينا في تشابل هيل، أنه يمكنك تعويض السعرات الحرارية التي تكتسبها، جراء المشاركة مع الآخرين في تناول الوجبات، حيث وجد أن الشباب يستهلك سعرات حرارية 115 سعر حراري زائد عن غيره.

8- البحث عن وظيفة تحبها
وغرد هوى تشنغ أستاذ علم الاجتماع جامعة ولاية أوهايو، خارج سرب الخبراء، واختار من بين النصائح نصيحة عن العمل، وقال إن العمل يمكن أن يؤثر على الصحة العقلية منتصف العمر الخاص بك، وأن الناس الذين هم أقل سعادة في وظائفهم، هم أكثر عرضة للمعاناة من الاكتئاب والتوتر ومشاكل النوم، ويكون انخفاض درجات الصحة العقلية العامة.