أقامت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، اليوم الإثنين بمقرها بباريس، حفل تكريم لاسم الراحل الدكتور بطرس بطرس غالي، الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة ورئيس فريق الخبراء الدوليين المعني بالديمقراطية الذي شكلته المنظمة العالمية.

وبدأ حفل التكريم بعرض فيلم تسجيلي عن مسيرة الدكتور بطرس بطرس غالي لإحلال السلم والأمن في العالم من خلال عمله أمينا عاما للأمم المتحدة والمناصب الرفيعة الأخرى التي شغلها.

ثم توالت كلمات المدير العام "لليونسكو" ايرينا بوكوفا، وسفير مصر لدى فرنسا ومندوبها لدى "اليونسكو" السفير إيهاب بدوي، تناولت جهود الراحل بطرس غالي في خدمة مجالي السلام والتنمية.

وتحدث، خلال حفل التكريم، الأمين العام الأسبق للجامعة العربية عمرو موسى، ورئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان محمد فايق، كما تحدث الأخضر الإبراهيمي، الأمين العام المساعد للأمم المتحدة والجامعة العربية سابقا؛ وإبراهيم فال، المبعوث الخاص للاتحاد الإفريقي لمنطقة البحيرات العظمى؛ وألان دوجامي، سفير فرنسا ومندوبها لدى الأمم المتحدة سابقا.

وحضر الحفل السفيرة مشيرة خطاب، مرشحة مصر لرئاسة "اليونسكو"، والسفراء العرب والأجانب المعتمدين لدى المنظمة الدولية.

وكانت "اليونسكو" قد أشادت - في بيان - بجهود الدكتور بطرس غالي والخطط التي وضعها بشأن كل من السلام والتنمية والديمقراطية، ودوره في إنشاء أفكار رائدة ما زال أثرها مستمرًا حتى يومنا هذا.

وأكدت المنظمة الدولية أن برنامج التنمية المستدامة لعام 2030، والذي تم اعتماده في شهر سبتمبر من عام 2015، حصل على إلهام كبير من الأعمال الرائدة لهذه الشخصية المفكرة والدبلوماسية العظيمة، لافتة إلى أنه من خلال التزامه البارز مهد بطرس بطرس غالي الطريق أمام عملية توطيد السلام وإنشاء حكم رشيد وعادل على الصعيد العالمي.

ونُظم هذا الحدث من قبل كل من "اليونسكو" والوفد الدائم لجمهورية لمصر العربية لدى المنظمة، بالتعاون مع المجموعات الإقليمية فيها ومن بينها المنظمة الدولية للفرنكفونية والمجموعة العربيّة والمجموعة الإفريقية.