قال الدكتور محمد صلاح الدين عبد الباقي أستاذ الطب الباطني والأمراض الروماتيزمية بكلية طب جامعة عين شمس، إن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى أمراض العضلات والعظام الروماتيزمية، مشيرا إلى أن هذه الأمراض يمكن أن تصيب أي شخص في أي فئة عمرية سواء نساء أو رجال أو أطفال أو رُضّع.

وأكد عبد الباقي في تصريحات صحفية، أن هناك أنواعا مختلفة من أمراض التهاب المفاصل التي يمكن أن تصيب بعض الفئات دون غيرها، كالتهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة والتي تصيب النساء في الأغلب، حيث يُعد الرجال أكثر تأثرًا بالالتهاب الفقارى المفصلى.

وأوضح الدكتور عبد الباقي أن أنماط حياة الأفراد كالتدخين والسمنة المُفرطة وعدم ممارسة الرياضة يمكن أن تعمل كحافز للإصابة بهذه الأمراض بل وكلها عوامل مساعدة على الإصابة بالمرض.

وأضاف الدكتور عبد الباقي أنه يجب أن يدرك المريض أن سيطرته علي المرض هي مفتاح التعامل مع التهاب المفاصل والروماتيزم حيث كان لا يوجد علاج أو حل واحد يمكن أن يفيد المرضي إلا أن الطب في تطور مستمر، فقد أصبح هناك علاجات وأدوية يمكن أن تسيطر علي الآلام والأعراض وتخفف من معاناة المرضي، مشيرًا إلي أنه يوجد أمل للمرضي أن ينعموا بنمط حياة جيد، حيث أن التحسن الطبي للحالات أصبح ممكنًا وبالعلاج وبالمعرفة الطبية الصحيحة يمكن تحقيق الارتياح الجسدي والنفسي للمريض.