تنطلق الدورة الثامنة لمعرض قمة صناعة السيراميك والأدوات الصحية بالقاهرة خلال الفترة من 9 إلى 12 نوفمبر المقبل تحت شعار" الاتجاه الصحيح" بمشاركة نحو أكثر من 150 عارض من رواد صناعة السيراميك والأدوات الصحية من مصر وأفريقيا وأوروبا والدول العربية ما يعد فرصة مميزة لكافة مصنعي السيراميك والأدوات الصحية من داخل مصر وخارجها.

ويرتكز المعرض على الوقوف على دور صناعة السيراميك كلاعب أساسي فى جذب الاستثمارات المباشرة من شتى أنحاء العالم فضلا عن خلق بيئة مناسبة للتواصل بين كبرى شركات السيراميك والأدوات الصحية المحلية والعالمية مع صغار المنتجين والموزعين وطرح المزيد من الحلو والفرص لقطاع السيراميك والأدوات الصحية وتأتي على راس اولويات المعرض هذا العام المشاركة فى تعزيز وإنعاش الاقتصاد المصري عن طريق خلق فرص للتصدير خاصة إلى الدول الإفريقية وفتح أسواق جديدة لمصر فى هذه الدول مما يساهم فى توفير العملة الاقتصادية ويخلق فرص عمل للشباب المصري.

ويهدف المعرض الى التركيز على العناصر والموامل الرئيسية للسوق وخلق فرص للشركات المصرية والأجنبية العارضة وتوفير بيئة مناسبة تعزز تفاعل الشركات الكبيرة مع صغار المنتجين والموزعين بهدف التفاوض والتنسيق والتفاعل ضمن فاعليات المعرض وخلق فرص تصديرية جديدة للصناعات المصرية فى الأسواق الدولية (العربرية والافريقيةوالأوروبية) وطرح قنوات جديدة لشبكة أعمال المصنعين المصريين والترويج لسياحة المعارض فى مصر .

تبلغ قيمة صادرات مصر لافريقيا من السيراميك حوالي 110 ملايين دولار خلال عام 2015 تمثل 34% من اجمالي صادرات مصر من منتجات السيراميك للعالم بقيمة 322 مليون دولار عام 2015 .

وتمثل منتجات السيراميك من البلاط المصدرة من مصر لافريقيا ما نسبته 43% من اجمالي صادراتها للعالم من منتجات السيراميك بقيمة 5ر48 مليون دولار لعام 2015 من إجمالي صادرات مصر لنفس البند للعالم بلغ حوالي 113 مليون دولار لعام 2015 وتمثل 44% من إجمالي صادرات مصر لمنتجات السيراميك لافريقيا.

وقيمة منتجات الأدوات الصحية المصدرة من مصر لإفريقيا تصل الى 5ر3 مليون دولار لعام 2015 تمثل 18% من إجمالي صادراتها للعالم بقيمة 19 مليون دولار.

تتصدر ليبيا قائمة الدول المستوردة لمنتجات السيراميك المصري بحوالي 60 مليون دولار لعام 2015 بنسبة 5ر54% من صادرات مصر لإفريقيا يليها السودان بنسبة 20 % بقيمة 22 مليون دولار.

أما بالنسبة لصادرات مصر للعالم من السيراميك خلال 2015 فتتصدر ليبيا ايضا أولى الدول بنسبة 5ر54% من اجمالي صادرات مصر للعالم يليها المملكة العربية السعودية بقيمة حوالي 43 مليون دولار بنسبة 2ر13%.

وعن الأدوات الصحية فتعد كينيا من أكبر وأهم الدول المستوردة للأدوات الصحية فى مصر بحوالي مليون دولار لعام 2015 لتمثل نسبة 29% من صادرات مصر لافريقيا يليها ليبيا بنسبة 8ر24% بقيمة 868 ألف دولار.

وبالنسبة لصادرات مصر للعالم فتعد ألمانيا اكبر الدول المستوردة للأدوات الصحية من مصر بحوالي 4 ملايين دولار خلال 2015 تمثل 21% يليها المملكة العربية السعودية بنسبة 5ر10% بقيمة 2 مليون دولار.