عقد مركز النيل للإعلام بزفتى بمحافظة الغربية اليوم، ندوة حول "تدوير المخلفات المنزلية"، وذلك بمدرسة الشهيد مختار كامل الثانوية بنات استهدفت نشر ثقافة العمل الحر بين الشباب.

وتحدثت الدكتورة نشوى عصام مدرسة الأشغال الفنية بكلية التربية النوعية بميت غمر،عن تعريف تدوير المخلفات على أنها عملية إعادة تصنيع واستخدام المخلفات سواء المنزلية أم الصناعية أم الزراعية وذلك لتقليل تأثير هذه المخلفات وتراكمها على البيئة وتتم هذه العملية عن طريق تصنيف وفصل المخلفات على أساس المواد الخام الموجودة بها ثم إعادة تصنيع كل مادة على حدة.

وأوضحت أن إعادة تدوير المخلفات تعتبر أحد الأركان الأربعة التي تقوم عليها عملية إدارة المخلفات وهى: التقليل (المواد الخام المستخدمة) إعادة استخدام المخلفات - إعادة التدوير - الاسترجاع الحراري (التخلص الآمن من المخلفات الصلبة).

وقالت إن بعض أنواع المخلفات التى من الممكن إعادة استغلالها ومنها: إعادة تدوير الورق - إعادة تدوير البلاستيك - إعادة تدوير المخلفات المعدنية - إعادة تدوير الزجاج) وغيرها من المشروعات التى يمكن أن تقام من خلال المخلفات أو النفايات المنزلية وإعادة تدويرها لأشياء مفيدة.

أدار الندوة طلعت الحفنى وهبة يمانى وعبدالله الحصرى بإشراف محمد صلاح رضوان مدير مركز النيل للإعلام بزفتى.