تواصل كرة القدم المصرية تصدير الفضائح والمشاهد الكوميدية للصحف العالمية، وتعطى لها مجالاً كبيراً للسخرية مما يحدث على الملاعب المصرية، خاصة أن هذه المشاهد تكاد لا تحدث إلا على ملاعبنا فقط دون الجميع.
أحداث كثيرة تناولتها صحف العالم حول وقائع مؤسفة أو مثيرة للسخرية عن الكرة المصرية، كان آخرها ما تناولته صحيفة "ذا صن" الإنجليزية، حول ما وقع فى مباراة الإسماعيلى أمام النصر للتعدين بالجولة الرابعة من الدوري الممتاز، من خطأ فادح لحكم المباراة، بعد تصدٍ غريب لمحمد عواد حارس الدراويش للكرة من خارج منطقة جزائه.
وكانت الأحداث التى تناولتها صحف العالم عن كرة القدم المصرية كالتالى:
1 - تصدى عواد المثير
الصحيفة الإنجليزية وصفت الخطأ الفادح الذى ارتكبه شريف حسن حكم لقاء الإسماعيلى وضيفه النصر للتعدين على أنه أحد أغرب اللحظات فى تاريخ كرة القدم.
وكان عواد تصدى لانفراد مهاجم النصر بيده من خارج منطقة الجزاء دون أى عقاب من حكم المباراة، أو حتى دون أى رد فعل من حكم الراية، فى لقطة مثيرة للجدل.
وأبدت الصحيفة الإنجليزية دهشتها من عدم اعتراض لاعبى النصر للتعدين على الواقعة، وكأن شيئا لم يحدث أو كأنهم لا يدركون قواعد اللعبة جيداً.
2 - ليكيب الفرنسية تسخر من "مهزلة" الأهلي والجونة بطولة ابن الصحيفى
الصحيفة الفرنسية سخرت بشدة من مباراة الأهلي والجونة، التى جمعتهما فى دور الـ16 من الموسم الماضى ببطولة كأس مصر، عندما أشرك الجونة لاعبين صغارا كان من بينهم زياد الصحيفى صاحب الـ14 عاما، نجل أحمد الصحيفى المشرف العام على الكرة بالنادى.
وكان الجونة اتخذ هذا القرار المثير احتجاجاً منه على اتحاد الكرة، بسبب هبوطه للدرجة الثانية، وهو الأمر الذى قاد الأهلي للفوز بنتيجة ساحقة 13 : 0.
3 - ماركا الإسبانية تفتح النار على حارس غزل دمياط
ارتدى محمد عبد المجيد، حارس غزل دمياط، قميص ريال مدريد فى مباراة فريقه أمام وادى دجلة فى دور الـ32 من بطولة كأس مصر، وهو ما أثار صحيفة "ماركا" الإسبانية والمنتمية للريال، حيث أشارت إلى أن ريال مدريد من حقه مقاضاة النادى على استغلال العلامة التجارية للملكى.
4 – ديلى ميل تهاجم المهدى سليمان بسبب مينيوليه
صبّت صحيفة ديلى ميل غضبها على المهدى سليمان حارس مرمى غزل المحلة السابق، حارس سموحة الحالى، عندما ارتدى قميص ليفربول الخاص بحارس مرمى الريدز، البلجيكى سيمون مينيوليه، فى مباراة الغزل أمام الأهلي بالدورى الممتاز، وتساءلت الصحيفة لماذا يرتدى هذا الحارس قميص ليفربول؟
5 – ميرور البريطانية تسلط الضوء على واقعة سعد سمير ومحارب
سلطت صحيفة ميرور البريطانية الضوء على ما فعله سعد سمير مدافع الأهلي مع إسلام محارب مدافع الجونة السابق، لاعب سموحة الحالى، فى مباراة الفريقين بالموسم الحالى من الدورى، عندما هرع سعد ليحمل لاعب الجونة وينقله إلى خارج الملعب بعد إصابته، حيث كان التعادل 1 – 1 يسيطر على المباراة، وأراد سعد أن يتم استئناف اللعب سريعا، لذلك حمل اللاعب إلى خارج الملعب.
6 – "بى بى سى" تنعى ضحايا العنف فى أحداث بورسعيد
تحدث العالم أجمع عن أحداث استاد بورسعيد التى حدثت عقب مباراة المصرى والأهلي فى الدورى الممتاز موسم 2012، والتى راح ضحيتها 72 شهيدا من مشجعى المارد الأحمر، وقالت شبكة "بى بى سى" البريطانية وقتها إن عنف كرة القدم فى مصر خلف وراءه العديد من القتلى فى بورسعيد.
7 – ميرور تدين أحداث الشغب فى مصر بسبب شهداء الزمالك
وعلى طريقة أحداث بورسعيد، ألقت الصحف العالمية أيضا الضوء واقعة الدفاع الجوى، التى حدثت فى فبراير الماضى، وراح ضحيتها 20 قتيلا من مشجعى نادى الزمالك قبل مباراة الأبيض أمام إنبى بالدورى الممتاز، حيث أشارت صحيفة ميرور البريطانية إلى أن أحداث الشغب فى مصر تسببت فى مقتل مشجعى الزمالك قبل مباراة فى الدورى المحلى.