ابتكر سعودي وفلسطينية مظلة ذكية بهدف مساعدة الحجاج والتخفيف من المشقة خلال أدائهم المناسك.
تم تزويد المظلة بنظام شمسي وبنظام تحديد المواقع "GPS"، وبمروحة مثبتة ومصباح، فضلا عن تزويدها بثلاثة مخارج " USB " مختلفة لشحن الهاتف المحمول والكمبيوتر اللوحي وبعض الأجهزة المحمولة الأخرى.
يقول المبتكر السعودي كامل بدوي: إن المظلة الذكية ستساعد الحجاج على تلبية متطلباتهم الأساسية خلال أداء موسم الحج وبالأخص التخفيف من الحر وتسهيل التواصل في ما بين الحجاج والمسؤولين، فمن خلال قيام هذه المظلة بتحويل الطاقة الشمسية التي يتم جمعها عن طريق الخلايا الشمسية الموجودة على سطح المظلة، سيتم تشغيل مروحة تعمل على تبريد الحرارة وبالتالي زيادة قدرة الحجاج على التحمل وتجنبهم خطر الإصابة بضربات الشمس وغيرها.
وتضيف المبتكرة منال دنديس: إن نظام " GPS" يضاف إليه تطبيق للهاتف الذكي يمكن تحميله، وكل حاج يعرف مظلته على هذا التطبيق، "وبالتالي يصبح من السهولة التواصل في ما بين الحجاج وتحديد أماكن تواجدهم وكيفية الوصول لهم".
ويأمل المخترعان بعد حصولهما على براءة الاختراع في استثمار هذه الفكرة من قبل شركة دولية أو هيئة حكومية تبدأ عملية إنتاج تجاري للمظلة على أن تتوفر بسعر معقول يتمكن من خلاله الحجيج من شراء المنتج والاستفادة من خدماته.