قال النائب حاتم باشات رئيس لجنة الشئون الإفريقية بالبرلمان، إن مصر مستضيفة للبرلمان الإفريقي، لكنها غير مسئولة عن الجهات او الاطراف التي تم دعوتها لحضور جلسات البرلمان، لافتا إلى أنه لم يتم دعوة وفد البوليساريو من جانب مصر للمشاركة في احتفالية مرور 150 عاما على الحياة النيابية .

وأضاف باشات في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، أن مصر لم تتدخل في أي نواحي إدارية او فنية متعلقة بالبرلمان الإفريقي ، ولكنها فقط جهة مستضيفة للبرلمان.

ولفت باشات إلى ان مصر غير مطالبة بتوجيه خطاب رسمي للمغرب لتوضيح حقيقة استضافة جبهة البوليساريو خلال جلسات البرلمان الإفريقي ، خاصة ان سفارة المغرب بالتأكيد تتفهم الموقف ، كما أن مصر لا تسعى لإغضاب اي جهات أخرى.

وكانت قد أثيرت بعض المخاوف من ان تتسبب مشاركة وفد من جبهة البوليساريو - حركة انفصالية تسعى لانفصال الصحراء الغربية عن المغرب- خلال جلسات البرلمان الإفريقي التي استضافتها مصر في أزمة بين البلدين .

وكشف روجيه نكودو رئيس البرلمان الأفريقي عن أن علم وفد البوليساريو، لم يتم رفعه نهائيًا في احتفال مصر بـ150 سنة برلمان، أو في الجلسة الافتتاحية المشتركة للبرلمانيين العربي والأفريقي، لكن تم رفعه فقط في جلسات البرلمان الأفريقي والاتحاد الأفريقي.