بعد فشل المبادرات والتحركات الإقليمية والدولية فى احتواء الأزمة السورية، للعام الخامس على التوالى، والتى كان آخرها فشل اجتماع "لوزان"، وخروجه دون أى اتفاق يقضى بوقف إطلاق النار، أو إدخال المساعدات الإنسانية إلى حلب، وغيرها من مدن سوريا، بدأت الحرب العالمية الثالثة تدق طبولها بعد تعذر وصول الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا لتفاهمات بشأن آليات الحل فى المشهد السورى.
وبعد أيام من التقارير الروسية التى تحدثت عن تكليفات الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، للمسئولين الروس العاملين بالخارج، بالعودة بشكل عاجل لاحتمالات اندلاع حرب عالمية، والبدء فى بناء ملاجئ داخل روسيا تحسباً لتعرضها لهجوم نووى.. وبالنظر إلى خريطة التحالفات التى تشهدها المنطقة حالياً ، واتساق مواقف كلا من إيران والعراق والنظام السورى مع روسيا، وتوافق مواقف كلا من دول السعودية ودول الخليج مع الولايات المتحدة الأمريكية، يرصد "اليوم السابع" فى الانفوجراف التالى سيناريوهات للحرب العالمية الثالثة، وما هى التحالفات التى ستظهر على ساحة المعركة حال وقوعها..
خريطة التحالفات والمعارك المحتملة
1-السعودية × إيران
الخلافات السياسية بين السعودية وإيران فيما يتعلق بالملف السورى، فضلا عن المعارك التى تدار فى اليمن بالوكالة بينهما، قد يسرع من نشوب عمليات عسكرية بين الجانبين ستكون آثارها مدمرة على المنطقة بالكامل.
مواقع الصراع المحتملة: سوريا ـ العراق ـ اليمن ـ الحدود السعودية العراقية ـ الأراضى الإيرانية
2 ـ روسيا × الولايات المتحدة
الخلاف التاريخى بين القوتين العظميين سواء قبل انهيار الاتحاد السوفيتى السابق أو بعده، وما يحدث حالياً من تراشق دبلوماسى بين الجانبين فيما يتعلق بالشأن السورى، يعزز من استخدام القوة العسكرية فيما بينهما.
مواقع الصراع المحتملة
سوريا ـ البحر المتوسط ـ الأراضى الأمريكية والروسية حال تطور الصراع
3-دول الخليج × إيران وسوريا وروسيا
حال نشوب الصراع عسكرى دولى بين موسكو وواشنطن ودخول الرياض وطهران الحرب لن تقف دول الخليج العربى موقف المتفرج، وستنضم غالبيتها إلى صفوف المملكة السعودية.
مواقع الصراع المحتملة
دول الخليج ـ إيران ـ سوريا
4 - قبرص × تركيا
نظرا لوجود خلاف تاريخى وحدودى بين كلا من قبرص وتركيا، قد تستغل أنقرة الأوضاع وتشن هجوما على قبرص للاستحواذ على أراضى تعتبرها تركيا تابعة لها وكذلك السيطرة على حقول الغاز.
مواقع الصراع المحتملة : قبرص ـ الحدود التركية القبرصية
6 – كوريا الجنوبية والولايات المتحدة X كوريا الشمالية والصين
قد تستغل كوريا الشمالية الأوضاع الملتهبة فى العالم حال نشوب حرب عالمية ثالثة وتنفيذ تهديدها ضد جارتها الجنوبية وهو الأمر الذى قد يؤدى لدخول الولايات المتحدة للحرب فى أقصى الشرق الأسيوى للدفاع عن حليفتها الأمر الذى قد يؤدى أيضا لدخول الصين الحرب دفاعا عن بوينج يانج
مواقع الصراع المحتملة :كوريا الشمالية ـ كوريا الجنوبية
7 – إيران × الأكراد
نظرا لتصاعد الأوضاع بين الأكراد فى كل من سوريا والعراق وبعض الأجزاء فى إيران، قد تشن طهران هجمات على الأكراد خلال المعارك التى من المتوقع أن تنشب للتخلص من خطر الأكراد ضدها فى المستقبل.
مواقع الصراع المحتملة : إيران ـ العراق ـ سوريا
8- تركيا × الأكراد
كما هو الحال مع إيران، أيضا تركيا لديها مشاكل متعددة مع الأكراد خاصة بالمناطق الجنوبية فى أراضيها وع أكراد سوريا والعراق، وقد تدخل أنقرة فى حرب طويلة معهم حال نشوب حرب عالمية جديدة.
مواقع الصراع المحتملة : شمال العراق ـ شمال سوريا ـ جنوب تركيا
9- إيطاليا × ليبيا
لدى إيطاليا أطماع استعمارية قديمة فى ليبيا كما أن هناك أطماع إيطالية للسيطرة على الثروات الطبيعية الليبية وعلى رأسها النفط، وقد تستغل روما الحرب لفرض سيطرتها على الأراضى الليبية بالإضافة لصد تدفق الهجرت غير الشرعية المنطلقة من الساحل الليبى.
مواقع الصراع المحتملة : ليبيا
الموقف المصرى:
وفى حال اندلاع الحرب العالمية الثالثة، من المتوقع أن تلتزم مصر بسياستها الخارجية المعروفة للجميع وهى عدم خوض أى معارك حربية خارج حدود أراضيها، فمصر ملتزمة بالدفاع عن سلامة أراضيها والحفاظ على أمنها القومى وصد أى اعتداء ضدها، كما أنها تنادى دائما بالحلول السلمية لمواجهة أى أزمات عالمية.
حلف روسيا
سيشمل الحلف الروسى فى حال اندلاع حرب عالمية كلا من..
إيران
العراق
سوريا
الصين
بعض دول أمريكا اللاتينية
حلف الولايات المتحدة
السعودية
الاتحاد الأوربى
دول الخليج
إسرائيل